مدير في مؤسسة "العون المباشر": هدفنا محاربة الجهل والجوع والمرض
3 شوال 1433
عبد الباقي خليفة

عبدالله العوضي" للمسلم ": سنفتح مكتبا في تونس ونسأل الله التوفيق

تعمل مؤسسة العون المباشر في عدة مجالات منها المجال الاجتماعي والصحي والتعليمي والدعوي والمشاريع الانشائية والتنمية والإغاثة، وتركز في نشاطاتها على الدول الافريقية، وبالأخص دول العمق الإفريقي. وبدأت الآن بتوسيع نشاطها ليشمل دول شمال القارة، تونس ، والجزائر، والمغرب، وموريتانيا . وقال مدير في العون المباشر عبدالله العوضي" للمسلم" المجال الاجتماعي في الغالب يتمثل في كفالة الأيتام ، ولدينا 20 ألف يتيم موجودون في مراكزنا بافريقيا والتي تبلغ 100 مركز، في 28 دولة " وتابع " هذه الكفالات موجودة منذ تأسيس العون المباشر، لذلك من الأيتام من وصل إلى مناصب عليا في دولته بينهم وزراء وسفراء ولله الحمد والمنة".

 

بخصوص المجال الثاني من اهتمامات المؤسسة وهو العناية بالصحة ما هي انجازات الجمعية في هذا الخصوص
 أما الرعاية الصحية فنركز على المستوصفات الصغيرة، والمستشفيات ونقيم سنويا 7 مخيمات جراحية للعيون وآخرها مخيم أثيوبيا بداية العام الجاري( مايو ) حيث أجريت 800 عملية تمت بنجاح والحمد لله .

 

هناك قول لمحمد إقبال يشير فيه إلى أهمية التعليم في التأثيرعلى العقول وتوجيه الأفكار، " يا لبلادة فرعون لو أنه أنشأ المدارس لما عرف المهانة وسوء الأحدوثة في التاريخ" ويقول البعض أن طواغيت عصرنا تداركوا هذه النقيصة وأعدوا المناهج التي تخدم سياساتهم ؟
 للمؤسسة 3 جامعات، لدينا ثلاث جامعات  في كل من الصومال وكينيا وزنجيبار، وتقدرالمنح لهذا العام ب1200 منحة جامعية، و1200 منحة للتعليم العام، ولدينا برامج لتحسين المنحة وجودة التعليم والمناهج الدراسية والبيداغوجية وإقامة دورات تدريبية للمعلمين.

 

العمل الدعوي ركيزة من ركائز التعريف بالإسلام، وقد أخذ أشكالا متنوعة مع تنوع وسائل الاتصال، فلم يعد المسجد على أهمية مركزيته والتجارة مع قلة الدعاة التجار أو حتى انعدامهم في العصر الحديث ، ما هو حظ الدعوة من وسائل الاتصال الحديثة في الجمعية؟
هناك اهتمام بالغ من قبل مجلس الإدارة لإنشاء محطات إذاعية اف ام ،لنشر الوعي الإسلامي الصحيح وإقامة دورات للمعلمين وأئمة المساجد، ونشر المصاحف باللغات المحلية الافريقية ومشروع الحج ومشروع إفطار صائم، ونستهدف رؤساء القبائل والسلاطين في موضوع الحج فغالبا ما يسلم الكثيرون بمجرد حج السلطان أو رئيس القبيلة .
ومن المجالات الأخرى التي تنشط فيها مؤسسة العون المباشرحفر الآبار والمشاريع الانشائية حيث تم تجاوز المستوى الذي هدف إليه برنامج العون المباشر وهو 1200 مشروع انشائي"بحمد الله أنشأنا 2000 مشروع إنشائي، والعديد من بنوك الفقراء ، ونسعى لتنمية الفرد في افريقيا لاعتماده على نفسه بدل الطلب والسؤال.

 

هل يمكن أن تحدثونا دور المؤسسة في عمليات الإغاثة بالقرن الافريقي على مستوى الإغاثة ؟
الاغاثة كما تعلمون وأزمة القرن الافريقي عموما كانت ولا تزال مطلبا ملحا وقد تم ارسال سفينة غذائية  فيها أيضا ملابس وخيام وتم انفاق 4 ملايين دينار كويتي وهي تقريبا تعادل 10 ملايين يورو، ولا تزال الساحة الافريقية تتطلب المزيد من الجهد ففي منطقة الساحل الافريقي مناك 18 مليون مهددون بالمجاعة ونقض الغذاء .

 

هل لديكم الرسالة تبعثون بها بها إلى المجتمع الإسلامي ولا سيما الميسورين في البلاد الإسلامية ؟
نشجع المتبرعين بزيارة المشاريع، وزيادة الدعم وتدريب العاملين ..ولدينا اتفاقات مع عدد من الدول الافريقية والحكومة الكويتية مشكورة تقدم لنا مساعدات لوجستية في الرحلات الجوية ومساندة المؤسسات .

 

هل ستفتحون مكاتب في الشمال الإفريقي، لا سيما بعد الثورة العربية التي فتحت المجال واسعا للعمل الإغاثي الذي كان ممنوعا في السابق؟
العمل الإغاثي للعون المباشر بدأ في دول الشمال الإفريقي، منذ الشتاء الماضي حيث شارك العون المباشر في مشروع إغاثة الشمال الثلوج في شمال تونس وقد ساهمنا في المساعدة اللصيقة في الولايات الشمالية من تونس وبلغ عدد المستفيدين 4 آلاف أسرة تتكون من 20 ألف شخص . و1تعاون جمعية العون المباشر مع جميع المؤسسات الخيرية والانسانية والدولية ولها اتفاقات مع الامم المتحدة من أجل توثيق العمل ووكشف العوضي عن قرب فتح مكتب للجمعية بتونس" سنفتح مكتبا في تونس ونسأل الله التوفيق .
 وتقدم الجمعية خدماتها في كنف الاحترام ونكران الذات كما يقول العوضي "نحترم كرامة الانسان والصدق والعدل والشفافية في الجانب المالي.