أنت هنا

7 ذو القعدة 1433
المسلم/صحيفة الشرق الأوسط/وكالات

أكد الجيش السوري الحر أنه يكثف عملياته من أجل السيطرة على كامل الحدود السورية  مع تركيا.

 

وقال نائب قائد ميليشيا “الجيش السوري الحر” العقيد مالك الكردي، أن “الجيش الحر تمكن من تحرير كامل مدينة تل الأبيض السورية الواقعة تماما على الحدود التركية، بما فيها النقطة الحدودية، مؤكدا أن قيادة الجيش الحر كانت على علم مسبق منذ أيام بالتحضير لهذه العملية، وواكبت تنفيذها لحظة بلحظة إلى أن تمت السيطرة عليها بشكل كامل”.

 

وأضاف أن “تحرير هذه النقطة الاستراتيجية يأتي في سياق مخطط يتبعه الجيش الحر لإحكام السيطرة على الحدود السورية – التركية كاملة”.

 

وتابع “هذا يعطينا قوة معنوية على الأرض لجهة الإسناد والإمداد للمقاتلين، ويسهل الحركة وعبور اللاجئين الهاربين من سوريا إلى تركيا، ويمكننا من إيصال المساعدات الإنسانية، ويعزز لنا السيطرة السيادية على الأرض شيئا فشيئا”،
وزاد أن “هذه المنطقة الحيوية المحررة أضيفت إلى أربعة معابر أخرى سبق أن حررها مقاتلو الجيش الحر، وهي معبر البوكمال، باب الهوا، باب السلامة في عزاز ومعبر جرابلس.

 

من جهة أخرى, وقعت معارك عنيفة بين قوات الاسد ومجموعات من الجيش الحر أمس في محيط مواقع استراتيجية في مدينة حلب.

 

 في نفس الوقت خرج سوريون في تظاهرات بعد صلاة الجمعة في مناطق عدة يطالبون بإسقاط النظام وبنصرة المدن المنكوبة.

 

وشملت التظاهرات مدنا وبلدات في محافظات درعا (جنوب) وحماة (وسط) وحلب (شمال) ودمشق وريفها والحسكة (شمال شرق)، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. وتعرضت تظاهرات في حيي القصور والأربعين في مدينة حماة "لإطلاق نار رافقه عمليات اعتقال" طالت عددا من المشاركين في التظاهرة،فيما جرت عمليات إعدام ميدانية بغالبية المدن.

 

بينما تعرضت تظاهرة في بلدة الأتارب في ريف حلب إلى قصف تسبب بسقوط عدد من الجرحى.