أنت هنا

24 ذو القعدة 1435
المسلم ــ وكالات

طلب الرئيس الأوكراني "بيترو بروشينكو"، من مجلس الشيوخ الأمريكي، مزيدا من المساعدات العسكرية على أن تشمل أسلحة فتاكة، بهدف مساعدة بلاده في حربها ضد الانفصالين الموالين لروسيا في الشرق الأوكراني.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها الرئيس الأوكراني، اليوم الخميس، في جلسة مشتركة لمجلس الشيوخ الأمريكي وسط ترحيب كبير من أعضائه، بالعاصمة واشنطن التي يزورها حاليا لإجراء مباحثات رسمية مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما والمسؤولين هناك

وأعرب "بروشينكو" عن امتنانه وشكره لواشنطن لما تقدمه من مساعدات لبلاده في حربها ضد الإرهاب، على حد قوله، لافتا إلى أن حكومته بحاجة إلى مزيد من المساعدات حتى تتمكن من القضاء على الانفصاليين.

وناشد "بروشينكو" المجتمع الدولي، الاعتراف بحق الجيش الأوكرني في محاربة الانفصاليين، مطالبا العالم أجمع بتقديم الداعم الكامل لهم في هذا الشأن.

ومضى قائلا: "القوات الأوكرانية بحاجة عاجلة إلى المساعدات، بحاجة إلى أسلحة فتاكة، لأننا لن تمكن من حماية السلام بمساعدات أخرى مثل البطاطين، ونظارات الرؤية الليلية، وإن كانت هذه المساعدات مهمة أيضا، كما أن أهم قيمنا حماية السلام، وليس الفوز بالحرب".

وطالب مساعدتهم بشكل يضمن تعزيز قوتهم العسكرية أمام روسيا، مطالبا الولايات المتحدة بدعم حصولهم على وضع خاص داخل حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بالرغم من عدم كونها عضوة بالحلف.

وفي سياق متصل أفادت أنباء، أن الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" يعتزم الإعلان عن مساعدات إضافية لأوكرانيا، قيمتها 53 مليون دولار، بحسب بيان صدر عن البيت الأبيض.

وأوضح البيان أن 46 مليونا من قيمة المساعدات ستخصص للجيش الأوكراني، وقوات حرس الحدود، بينما الـ7 الباقية ستكون عبارة عن مساعدات إنسانية لمواطني المناطق المتضررة من الصراع في شرق البلاد.

يذكر أن بعض وسائل الاعلام العالمية كانت قد نقلت تصريحات منسوبة للرئيس الروسي فلاديمر بوتن قوله بأنه يستطيع إحتلال كل ريغا, فيلنيوس, تالين, وارسو و بوخارست خلال يومين لو أراد ذلك.