أنت هنا

1 محرم 1436
المسلم/وكالات

أقرت الحكومة اللبنانية مساء الخميس خطة لإيقاف استقبال اللاجئين السوريين باستثناء "الحالات الإنسانية"، مشيرة إلى أنها ستطلب من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة لمنظمة الأمم المتحدة إيقاف تسجيل اللاجئين إلا بموافقة وزارة الشؤون الاجتماعية.

 

وتنص الخطة كذلك على تشجيع اللاجئين السوريين على العودة إلى بلادهم أو بلدان أخرى، وتشديد تطبيق القانون عليهم، ونزع صفة اللاجئ عن كل سوري يدخل إلى سوريا أو يخل بالقوانين اللبنانية.

 

وكان وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني رشيد درباس أكد في وقت سابق أن بلاده لم تعد تستقبل رسميا أي نازح سوري باستثناء الحالات الإنسانية، مشددا على أن لبنان غير قادر على استيعاب مزيد من اللاجئين السوريين، وأنه طلب أموالا لتوفير الرعاية لهم.

 

من جهة أخرى, قتل الجيش اللبناني أربعة أشخاص، بينهم سوري، خلال مداهمته لشقة يقطنها نازحون سوريون في قرية عاصون شمال لبنان.

 

وأوضح مصدر أمني أن "قوة من الجيش نفذت عملية دهم لشقة سكنية يقطنها نازحون سوريون في بلدة عاصون في قضاء الضنية حيث دارت اشتباكات (...) أسفرت عن سقوط" أربعة قتلى، بينهم لبناني وسوري.

 

وأضاف المصدر أن الجيش أوقف خلال المداهمة على عسكري فار وعلى "اللبناني احمد سليم ميقاتي وهو في العقد السادس من عمره" وعلى لبناني ثالث، مشيراً إلى أنه تجري حالياً ملاحقة "بقية أفراد المجموعة في جرود البلدة" الشمالية.
 وبحسب المصدر الأمني نفسه فإن الجيش ضبط خلال المداهمة "كميات من الأسلحة والذخائر وأحزمة ناسفة".