أنت هنا

30 محرم 1436
المسلم ــ وكالات

 كشفت مصادر إيرانية عن حصول "حزب الله" الشيعي في لبنان على نوع جديد من الصواريخ متوسطة المدى.

وأعلنت وكالة "فارس" للأنباء أن هذه الصواريخ وهي من طراز "فاتح" يتراوح مداها بين 250-350 كيلومترا.

ونقلت  الوكالةعن نائب القائد العام للقوات "الجوفضائية"، اللواء سيد مجيد موسوي، قوله: "بإمكان المقاومين إصابة جميع الأهداف.. سواء كانت تلك الأهداف في جنوب الأراضي المحتلة، أم في شمالها.. المقاومة الإسلامية تمتلك صواريخ فاتح، وبإمكانها إطلاقها في أي وقت".

كما لفتت الوكالة الإيرانية إلى أن "إحدى أهم استراتيجيات الجمهورية الإسلامية، هي تقديم الدعم التسليحي للمقاومة الإسلامية، ولاسيما حزب الله في لبنان، وحركتي حماس والجهاد الإسلامي في فلسطين، وذلك بغية حماية المستضعفين، والتصدي لأعتى كيان سفاك للدماء على الكرة الأرضية، ألا وهو الكيان الصهيوني، الذي يعد العدو اللدود لجميع شعوب المنطقة، والعالم الإسلامي بأسره". ــ على حد وصفه ــ

ولم تفصح المصادر الإيرانية عن كيفية حصول "حزب الله" على هذه الصواريخ، التي ذكرت "فارس" أنها "يمكنها إصابة أهدافها بدقة متناهية"، ولفتت إلى أن "صاروخ فاتح مجهز بمنظومة توجيه متطورة، تسيره حتى صيب هدفه بدقة، ودرجة الخطأ في إصابة الهدف تصل إلى أدنى مستوى ممكن."

وتعتبر من اهم مميزات صاروخ "فاتح" هي قابلتها في الاستهداف بدقة عالية فضلا عن ان هذا الصاروخ يعمل على الوقود الصلب، الأمر الذي يمنحه سرعة في الإطلاق دون الحاجة إلى تحضيرات مسبقة، وعدم الحاجة إلى عمليات الاختبار قبل الإطلاق أيضا، والحصول على سرعة الأداء في الإطلاق والقوة التدميرية العالية والدقة في الاستهداف العادي، كما يمكن تزويده بحمولة من المواد شديدة الانفجار، تبلغ زنتها 500 كيلوغرام، وتبلغ  سرعته 1.5 كيلومتر في الثانية الواحدة.

ويتمتع هذا الصاروخ بانظمة استهداف عالة الدقة ومنظومات استشعار متطورة تتابع الهدف حتى النهاية. وتبلغ دائرة احتمال الخطأ لصاروخ "فاتح" اقل من 10 أمتار.
يذكر أن صواريخ "خليج فارس" و"فاتح" يمكن إطلاقها من على منصات متحركة وثابتة في نفس الوقت.