أنت هنا

8 جمادى الأول 1424
لندن – وكالات


كشفت صحيفة بريطانية أمس الأحد عن أن وزير الداخلية البريطاني ‏دايفيد بلانكيت قرر منح البريطانيين ممن هم فوق ال 16 عاما بطاقات إثبات للهوية ‏تبلغ كلفة الواحدة منها نحو 40 جنيه إسترليني.‏

‏ وقالت صحيفة (صنداي تايمز) البريطانية أن هذا التدبير سيثير غضب مجموعة حركات المحافظة على الحريات في البلاد التي لطالما عارضت هذا المشروع وكذلك غضب ‏الناخبين الذين سيضطرون إلى دفع المال للحصول على وثيقة جديدة.‏

‏ وكان وزير الداخلية قد رفض مشروع البطاقات الاختيارية واستبدله بالبطاقات ‏الالزامية التي ستحمل كل بطاقة منها بصمات حاملها أو صورة ممغنطة لقرة عينه لكي ‏تتثبت السلطات من هويته.

‏ واضافت الصحيفة أن حمل البطاقة لن يكون الزاميا كما هو في دول اخرى لكن على ‏صاحبها أن يقدمها إلى السلطات الامنية لدى طلبها وانه يمكن للمواطنين أن يعمدوا ‏إلى الاستيعاض عنها بتحويل جوازات سفرهم أو اجازات السوق إلى التقنية نفسها ‏(بصمات وقرة عين ممغنطة) اذا دفعوا الكلفة المطلوبة.

‏ وسيتمكن الاشخاص المتقاعدون الذين يبلغون من العمر اكثر من 75 عاما أو اصحاب ‏الدخل المحدود من الحصول على هذه البطاقة مجانا.

‏ وختمت الصحيفة أنه اذا جرى تطبيق هذا التدبير فان الحكومة ستمتلك المعلومات ‏الكاملة عن كل شخص وتضعها على حاسوب مركزي وان الوزير بلانكيت سيطرح المشروع ‏قريبا على البرلمان لنيل الموافقة عليه.