أنت هنا

19 جمادى الأول 1424
واشنطن - وكالات



اعترف السيناتور الأمريكية والمرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية القادمة جون كيري، بأن أمريكا تقوم حالياً باحتلال العراق، وأنها يجب أن تلتزم بالشرعية الدولية المتمثلة بالأمم المتحدة من أجل تسيير أوضاع العراق.

ودعا السناتور جون كيري في مقابلة له مع شبكة أن بي سي التلفزيونية أمس الأربعاء إلى وضع حد للاحتلال الأميركي للعراق قائلاً: " علينا وضع حد للانطباع السائد حول احتلال أميركي. علينا حماية قواتنا وذلك يعني أن الأنفة ينبغي أن لا تمنع هذه الإدارة من التوجه إلى الأمم المتحدة والقيام بما كان يجدر أن تقوم به منذ البداية".

كما قال السناتور عن مساتشوستس أحد المرشحين الأوفر حظا لتمثيل الحزب الديموقراطي في السباق إلى البيت الأبيض في نوفمبر 2004،: " لقد قاتلت في فيتنام وان مساحة نصف جدار النصب التذكاري المقام في واشنطن تخليدا لذكرى المحاربين القدامى في فيتنام تحمل أسماء الأشخاص الذين كانوا هناك، لان المسؤولين في تلك الفترة، وبفعل الأنفة، لم يعرفوا كيف يتخذون القرارات الصائبة".

وانتقد السناتور كيري، وهو عضو في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، سياسة الإدارة الأميركية التي تمثلت في غزو العراق في العشرين من مارس.

وقال: " كان الأحرى بالرئيس أن يقوم بالمزيد من الدبلوماسية قبل الذهاب إلى الحرب". مضيفاً: " قلت للرئيس: سيدي الرئيس، لا تندفعوا إلى الحرب. ينبغي أن تقيموا تحالفا واسعا ضروريا للفوز بالسلام".

وأشار إلى أن بوش لم يكن يريد السلام للعراقيين، وإنما أراد الحرب فقط بقوله: "تحقيق الانتصار في الحرب لم يكن الأصعب، إنما الأصعب هو الفوز بالسلام، ولا اعتقد أن الرئيس وضع خطة لذلك".