أنت هنا

24 جمادى الأول 1424
نيويورك- وكالات



دعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان أمس الثلاثاء إلى قيام حكومة تمثل الشعب العراقي بما يسمح بإنهاء الاحتلال العسكري لهذا البلاد سريعا، قائلاً: " هدفنا المشترك يبقى إنهاء الاحتلال العسكري سريعا ما يعني تشكيل حكومة تمثل الشعب العراقي وتحظى باعتراف دولي"


وقال انان متوجها إلى مجلس الأمن المنعقد لبحث الوضع في العراق لأول مرة منذ اجتياح العراق من قبل قوات التحالف الأميركي البريطاني: "من الحيوي أن يكون أمام الشعب العراقي جدول زمني واضح يتضمن محطات محددة تؤدي في اقرب وقت إلى عودة السيادة كاملة اليه".

وأوضح انان "أن ذلك يعني عمليا أن إقامة المجلس الحكومي (الانتقالي) يجب أن يليها عملية دستورية يتولاها العراقيون أنفسهم".
وقدم انان تقريرا تضمن انتقادات واضحة لقوات التحالف الأميركية-البريطانية خصوصا بما يتعلق بالوضع الأمني. واعتبر أنه "من الضروري أن يكون أمام الشعب العراقي جدول زمني واضح يتضمن محطات محددة تؤدي في اقرب وقت إلى عودة السيادة كاملة إليه".

وأضاف انان "هدفنا المشترك يبقى إنهاء الاحتلال العسكري سريعا ما يعني تشكيل حكومة تمثل الشعب العراقي وتحظى باعتراف دولي".
من جهته وجه الممثل الخاص للأمم المتحدة في العراق سيرجيو فييرا دي ميلو "تحية إلى الشعب العراقي العظيم« معتبرا »أن كل ما يجري العمل عليه هو لخدمة الشعب العراقي".
وشدد دي ميلو ايضا على ضرورة إشراك الشعب العراقي في العملية الآيلة إلى وضع دستور واجراء انتخابات.
كما شدد على أن الامم المتحدة تملك خبرة كبيرة في هذا المجال وسترسل في الاسابيع القليلة المقبلة فرقا خاصة إلى بغداد للمشاركة في هذا الامر.