أنت هنا

25 جمادى الأول 1424
واشنطن - وكالات

أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش اليوم الأربعاء أن النظام العراقي السابق ذهب ولن يعود، مشيراً إلى مقتل نجلي الرئيس المخلوع صدام حسين (عدي وقصي) والذين قتلا ليلة أمس على يد القوات الأمريكية المحتلة في العراق، حيث كانا أهم أعمدة الحكم السابق.

وقال الرئيس بوش في خطاب تلاه من حديقة البيت الأبيض في واشنطن، أن مقتل نجلي صدام حسين، سيطمئن العراقيين بأن النظام السابق لن يعود إلى الأبد.

وأضاف بوش، بعد اجتماعه برئيس الإدارة المدنية الأمريكية في العراق، أن "نجلي صدام كانا مسؤولين عن تعذيب وتشويه وقتل عراقيين لا يُحصى عددهم. والآن، يمكن للعراقيين أن يعلموا أكثر من أي وقت بأن النظام السابق ذهب ولن يعود أبدًا".

وكان الجيش الأمريكي قد أكد في وقت سابق الليلة موت عدي وقصي خلال معركة ‏استمرت ست ساعات أثناء عملية مداهمة وحدة من الفرقة 101 المجوقلة لأحد المنازل في ‏الموصل اثر تلقيها معلومات من مصدر عن اختباء ابني الرئيس العراقي المخلوع، علما أن الولايات المتحدة كانت قد خصصت جائزتين قيمة كل واحدة 15 مليون دولار أمريكي ‏لكل من يقدم معلومات تؤدي إلى أسرهما.

من جهة أخرى قال مسؤول أمريكي، اليوم، إن الولايات المتحدة تنوي نشر صور جثتي نجلي صدام حسين، لتبرهن للشعب العراقي على أن القوات الأمريكية قد قتلتهما.

وقال المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، لوكالة "رويترز" للأنباء، إنه من غير المرجح أن يتم نشر صور جثتي عدي وقصي اليوم، لكن هناك خططـًا للقيام بذلك.

وشاهد المسؤول صورًا لجثتي الابنين، اللذين قال الجيش الأمريكي إنهما قتلا في معركة دارت في الموصل أمس، وقال إنهما "في حالة سيئة جدًا"، لكن يمكن التعرف على صاحبيهما.

وفيما يتعلق بشأن المقاومة العراقية المتصاعدة، تعهد بوش بأن الولايات المتحدة ستهزم المسلحين الذين يشنون هجمات يومية على القوات الأمريكية في العراق، مشيرًا إلى أن "هؤلاء ... هم أعداء الشعب العراقي" (...).
مضيفاً: " إنهم يعملون في بضعة مناطق بالبلاد. وحيثما عملوا، يجري تعقبهم؛ وسوف تلحق بهم الهزيمة".