أنت هنا

26 جمادى الأول 1424
لندن- وكالات


دعا وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر الولايات المتحدة إلى إقامة وضع جديد في الشرق الأوسط موصيا بالارتكاز على "حوار استراتيجي" مع أوروبا.

وفي مقابلة نشرتها أمس صحيفة "فايننشال تايمز" اقترح فيشر أيضا على واشنطن أن تتخذ موقفا جديدا (في حلف شمال الأطلسي) يقوم على اتفاق بين الأميركيين والأوروبيين.

وقال: " إننا كنا دائما نعتقد أن الولايات المتحدة بقوتها الضخمة يمكنها الوصول بسرعة إلى بغداد" مضيفاً: " لكننا كنا دائما نعتقد أن الولايات المتحدة (مع انتصارها في العراق) ستصبح ليس سلطة في الشرق الأوسط بل السلطة مع تطلعات لقيام وضع جديد يحل محل القديم".

وأكد: " أنها مهمة لا تقاس بالأسابيع والأشهر بل بالسنوات أو عشرات السنوات. إننا لا نتحدث فقط عن إعادة الاعمار وإرساء الديموقراطية وتطوير العراق بل عن المنطقة برمتها".

وأضاف فيشر أنه بالرغم من أن هذه المهمة تعود في المقام الأول إلى المسؤولية الأميركية، فإنها يجب أيضا أن تقوم على "جهد جماعي" و"حوار" استراتيجي مع أوروبا.

ودعا وزير الخارجية الألماني أيضا إلى التفكير حول الحاجة إلى بناء كتلة من دول الاتحاد الأوروبي اكثر تماسكا داخل الحلف الأطلسي.
وقال "اعتقد أن بإمكاننا التوصل إلى موقف جديد (في هذه المسالة) يقوم على اتفاق بين الأميركيين والأوروبيين".

وكان فيشر اقترح مؤخراً تشكيل "مجموعة أوروبية" داخل الحلف الأطلسي قبل أن يتراجع أمام معارضة الولايات المتحدة على حد قول الصحيفة.

وقد تدهورت العلاقات الدبلوماسية بين برلين وواشنطن منذ اندلاع الحرب على العراق من دون موافقة الأمم المتحدة. وطالبت ألمانيا التي عارضت الحرب مع فرنسا وروسيا، بتفويض جديد من الأمم المتحدة للمشاركة في إعادة اعمار العراق.