أنت هنا

25 ذو القعدة 1424
استكهولم - وكالات


أفادت وسائل الإعلام السويدية أن سفير إسرائيل في ستوكهولم زفي مازيل طرد من متحف الآثار الوطني في العاصمة السويدية بعد أن اتلف عملا فنيا سويديا احتوى على صورة فلسطينية نفذت عملية استشهادية في إسرائيل.

ووقع الحادث يوم أمس الجمعة خلال افتتاح معرض "الاختلاف" على هامش مؤتمر دولي حول الإبادة تنظمه الحكومة السويدية من 26 إلى 28 يناير ومن المقرر أن تشارك فيه إسرائيل.
وقال مازيل الذي نقلت تصريحاته وكالة تي.تي السويدية للأنباء السبت "كنت ارغب فعلا في رؤية ما أنجزه الفنانون لكنني وقعت على صورة باسمة لامرأة نفذت هجوماً استشهادياً قتل فيه 21 شخصا في حيفا قبل بضعة اشهر".

والعمل الفني الذي استهدفه السفير معروض في باحة المتحف ويمثل حوضا يحتوي على مياه حمراء اللون ترمز للدم.
وداخل الحوض زورق يحمل اسم "سنو وايت" (بيضاء الثلج) يطفو على المياه الحمراء حاملا صورة هنادي جرادات المحامية الفلسطينية التي فجرت نفسها في مطعم في حيفا في أكتوبر الماضي وأوقعت 21 قتيلاً إسرائيلياً.

وقال مدير المتحف كريستيان بيرغ أن السفير أصيب بنوبة غضب شديد لدى رؤيته للعمل. وأضاف "لقد اقتلع مقابس التيار الكهربائي وألقى بأحد مصابيح الإنارة في حوض الماء الأمر الذي تسبب في ماس كهربائي في المبنى وجعله خطيرا على حياة" الزوار. وأضاف "في نهاية المطاف اضطررنا إلى طرده من المتحف".