أنت هنا

8 ذو الحجه 1424
وكالات

وصلت إلى قاعدة علي السالم الجوية في الكويت اليوم الجمعة ثلاث طائرات سي 130 هيركلوس الضخمة تحمل قوات من سلاح الجو الياباني لمهمة غير قتالية في العراق، على ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس. وحطت الطائرة الأولى صباح اليوم في القاعدة الكويتية الواقعة على بعد ستين كيلومترا غرب العاصمة تبعتها طائرتان مماثلتان في غضون دقائق. وقال المتحدث باسم قوات الدفاع الجوي اليابانية في الكويت الكابتن كازوتوشي اوهمورا للصحافيين إن الطائرة الأولى أقلت 40 من أفراد الطاقم وعناصر صيانة.
وبوصول هذه الطائرات يصل إلى 200 عدد عناصر سلاح الجو اليابانيين الذين وصلوا إلى الكويت في طريقهم للقيام بمهام نقل مواد غذائية ومساعدة إنسانية في جنوب العراق.
وحول بدء المهمة اليابانية في العراق قال المتحدث نحتاج إلى التدرب والاستعداد للقيام بها. وأشار إلى أن التدريبات ستتم مع القوات الأميركية في الكويت.
وأضاف نحن نعي مخاطر المهمة لكننا قمنا بتدريبات على إقلاع وهبوط طائرات مجهزة للوقاية من الصواريخ أرض-جو. وقال سفير اليابان في الكويت سوميو تيروي من جهته: إن هدف المهمة هو نقل مساعدة إنسانية من الكويت إلى المدن العراقية. وأضاف ربما سيكونون قادرين على بدء مهمتهم مع نهاية الشهر المقبل فبراير.
وكانت حكومة اليابان اتخذت قرارا بإرسال وحدة من 600 عنصر إلى جنوب العراق في أول انتشار للجيش الياباني في منطقة تشهد حربا منذ 1945. وسينضم الجنود وهم من المتطوعين، إلى قوات استطلاع تتمركز منذ 16 يناير في السماوة المدينة الشيعية الهادئة نسبيا في جنوب العراق.