أنت هنا

17 ذو الحجه 1424
وكالات

عزز جون كيري من موقفه كمرشح للحزب الديمقراطي لمنافسة الرئيس بوش في انتخابات الرئاسة التي تجري في نوفمبرالثاني المقبل.

فقد أوضحت نتائج اللجان الخاصة بالحزب الديمقراطي في ولايتي ميتشيجان وواشنطن أن كيري قد تفوق على منافسيه.

ومن المقرر أن تجرى جولة انتخابات أخرى في ولاية "مين" اليوم الأحد بالإضافة إلى جولتين في "تينيسي" و"فيرجينيا" يوم الثلاثاء.

وقد أشارت النتائج الأولية في ولاية واشنطن إلى حصول كيري على 49 بالمئة من الاصوات مقابل 30 بالمئة لهوارد دين، و 8 بالمئة لكوسينيش، و6 بالمئة لادواردز، بينما جاء ويسلي كلارك في المؤخرة بثلاثة بالمئة فقط من الأصوات.

وفي ولاية ميتشيجان أشارت النتائج الأولية إلى فوز كيري ب57 بالمئة مقابل 15 بالمئة لادواردز، و14 بالمئة لهوارد دين، و7 بالمئة لكلارك، و4 بالمئة لكوسينيش بينما جاء المرشح ال شاربتون في المؤخرة بثلاثة بالمئة فقط من الأصوات.

هذا وقد أعلن هوارد دين أنه سينسحب من سباق الرئاسة إذا لم يفز في ولاية ويسكنسون في السابع عشر من فبراير المقبل.

وقد فاز كيري حتى الآن في سبع ولايات من مجموع تسع ولايات أمريكية إلا أنها لم تتضمن ولايتي الجنوب القديم، وهما ساوث كارولينا التي فاز فيها إدواردز واوكلاهوما التي فاز فيها ويسلي كلارك.

وفي وقت سابق تلقى جون كيري دفعة عندما أعلن منافسه السابق ديك جيفارت دعمه له.

ويتوقع المراقبون أن يسعى كل من كلارك ودين، الذي كان يتقدم سباق الترشيح عن الحزب الديمقراطي من قبل، إلى إبقاء التنافس مفتوحاً بينهما حتى يوم الثلاثاء المقبل، والذي من المقرر أن يشهد إجراء الانتخابات في عشر ولايات تمثل 1151 صوتاً من أصوات المؤتمر الانتخابي العام للحزب الديمقراطي، علماً بأن المرشحين بحاجة للفوز بـ2162 على الأقل لضمان فوزهم بترشيح الحزب في الانتخابات.