أنت هنا

24 ذو الحجه 1424
واشنطن – وكالات

يظهر تقرير لـشبكة "سي.بي.اس التليفزيونية الإخبارية تبثه اليوم الأحد 15-2-2004م أن الإجراءات الأمنية في اثنين من المواقع الأمريكية للأسلحة النووية تم اختراقها ثلاث مرات على الأقل أثناء تدريبات هجومية وهمية.

ويقول التقرير الذي ستذيعه الشبكة التليفزيونية في برنامجها "60 دقيقة": إن الإجراءات الأمنية فشلت في مجمع (واي-12) النووي في اوك ريدج بولاية تنيسي، وهو المصدر الرئيس لأمريكا للبلوتونيوم المستخدم من الأسلحة النووية، وفي معمل لوس الاموس القومي قرب البوكريك بولاية نيو مكسيكو.

وقال الرجل الذي أجرى تدريبات وهمية أخرى لصالح وزارة الطاقة قبل هجمات 11 سبتمبر 2001م: إن الاختبارات المقررة أظهرت أن مشكلات أمنية قائمة منذ مدة طويلة لم يتم الاستجابة لها بشكل ملائم رغم الخطر الهجومي المحتمل.

وقال ريتشارد ليفرنير، وهو متخصص كبير سابق في الإجراءات الأمنية النووية بوزارة الطاقة الأميركية: "يجب على الناس أن يعرفوا أن منشآت وزارة الطاقة لا يمكنها أن تصمد أمام هجوم كامل ... هجوم حقيقي وخطير وترعاه دولة".

وقال انسون فرانكلين (المتحدث باسم الإدارة القومية للأمن النووي): إن الأنباء التي ستذاع بشأن القطاع "مضللة في أفضل الأحوال وغير مسؤولة في أسوأ الأحوال"، وقال ليفرنير: إن نسبة الإخفاق في الاختبارات التي أجراها على المصانع والمعامل بلغت 50 في المائة.