أنت هنا

20 محرم 1425
مدريد - وكالات

سقط أكثر من 190 قتيلاً، و1200 جريحا على الأقل في سلسلة انفجارات استهدفت شبكة خطوط قطارات في العاصمة الإسبانية مدريد.
وحدثت الانفجارات في ساعة الذروة من صباح اليوم الخميس.

وأكد وزير الداخلية أن 10 انفجارات ضربت خطوط القطارات في العاصمة الإسبانية، بينما تمكنت قوات الأمن من إبطال مفعول ثلاث قنابل أخرى، ما أدى إلى مقتل 190شخصاً على الأقل، وجرح 1200 آخرين.

وأكدت مصادر أسبانية إن عشرة انفجارات هزت شبكة خطوط القطارات بمدريد، استهدف أحدها قطارا مزدحماً بالركاب إبان ساعة الذروة الصباحية الخميس.

ووقع الانفجار الأول في الساعة الثامنة إلا الربع بالتوقيت المحلى لأسبانيا في مقطورة قطار فارغة، فيما وقع الانفجار الثاني بعده بدقيقتين، وذلك في ذروة الازدحام. ثم تتالت الانفجارات فيما بعد
وقامت قوات الأمن الاسبانية بتطويق المكان وتوجهت سيارات الإسعاف إلى المنطقة.

وأشار راديو أسبانيا (SER) إلى وقوع العديد من الضحايا إثر الانفجار الذي هز قطاراً أثناء دخوله محطة "أتوشا" الرئيسة في وسط العاصمة، قادماً من ضاحية "الكالا دو هينراس" شرقي مدريد.

ولم تعرف بعد تفاصيل أكثر عن ملابسات الانفجارات أو الجهة المسؤولة عنهما، إلا أن التكهنات الأولية تشير بأصابع الاتهام إلى انفصاليي الباسك "إيتا."

يذكر أن السلطات الأسبانية أحبطت في أوقات سابقة العديد من المخططات التفجيرية لانفصالي "إيتا".
وإلى ذلك تأتي الهجمات قبيل ثلاثة أيام من بدء الانتخابات الأسبانية.

وقد أحبطت السلطات العديد من المخططات التفجيرية لهذه المنظمة جاء آخرها مع اعتراض الشرطة في 29 فبراير شاحنة صغيرة محملة بكمية كبيرة من المتفجرات.
وعشية الميلاد الماضي، أحبطت السلطات كذلك مخططاً كان يستهدف محطة قطارات تشامارتن، واعتقلت شخصين يشتبه في أنهم أعضاء في إيتا.