أنت هنا

11 صفر 1425
واشنطن - كير


أشارت مصادر إسلامية أمريكية إلى أن مسئولي إحدى المدارس العامة بمقاطعة موسكوجي بولاية أوكلاهوما الأمريكية أقدموا على إيقاف طالبة مسلمة محجبة بالصف السادس مرتين خلال فصل الخريف الماضي بحجة مخالفتها للزي المدرسي والذي يمنع ارتداء القبعات وبعض أنواع ملابس الرأس الأخرى.

وأضاف مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير) أن الحملة التي نظمها المجلس للدفاع عن حقوق الطالبة المسلمة، حظيت باهتمام إعلامي دولي، وشارك فيها مئات المسلمين المعنيين الذين قاموا بالاتصال بمسئولي التعليم بولاية أوكلاهوما وطالبوهم بمراعاة حقوق الطالبة المسلمة الدينية، الأمر الذي دفع مسئولي التعليم بالولاية للسماح للطالبة المسلمة بالعودة إلى الفصل الدراسي حتى تتم مراجعة سياسة الزي المدرسي بمدرستها.

وقالت (كير): " إنه وفي أكتوبر الماضي رفعت عائلة الطالبة المسلمة قضية ضد إدارة المدارس العامة بمقاطعة موسكوجي، وقد قدمت وزارة العدل الأمريكي التماسا قانونيا أول أمس الثلاثاء الثلاثين من مارس الحالي لمساندة مطالب الأسرة المسلمة".

وذكر إلكسندر أكوستا المدعي العام المساعد في بيان بخصوص الالتماس أنه "لا ينبغي إجبار أي طالب على الاختيار بين إتباع ديانته أو الاستفادة من مزايا التعليم العام"، وأضاف أكوستا قائلا أنه "لا يوجد مكان للتمييز الديني في مدارسنا العامة".

وتعليقا على تطورات القضية ذكر نهاد عوض المدير العام لكير أن "هذه الخطوة القانونية الهامة سوف تساعد على وضع سابقة قانونية يستفيد منها الطلاب من جميع الأديان"، وأضاف عوض قائلا "نقدر هذا التحرك من وزارة العدل لمصلحة الطالبة المسلمة في وقت يسود فيه شعور عام وقوي بين المسلمين والعرب في أمريكا بأن حقوقهم وحرياتهم مستهدفة بشكل خطير".

وذكر التماس وزارة العدل الأمريكية أن قرار الإدارة التعليمية بموسكوجي يمثل انتهاكا لبعض مواد التعديل الرابع عشر للدستور الأمريكي التي تنص على منع الولايات الأمريكية من تطبيق سياسات الزي المدرسي بطريقة غير متسقة وتمييزية.
كما أشارت كير إلى أن قانون الحريات الدينية بولاية أوكلاهوما ينص على منع الهيئات الحكومية من إعاقة ممارسة الأفراد لديانتهم بحرية.