أنت هنا

12 رجب 1425
واشنطن\وكالات

قالت صحيفة نيويورك تايمز الصادرة اليوم الجمعة: إن (الرئيس الأمريكي) جورج بوش اعترف للمرة الأولى يوم الخميس بأنه أخطأ في حساباته للأوضاع في العراق بعد الحرب.

ونقلت الصحيفة عن بوش قوله أثناء مقابلة استمرت 30 دقيقة: إنه "وقع في خطأ في الحسابات لما ستكون عليه الأوضاع" في العراق بعد الحرب.

وذكرت الصحيفة أن بوش تحاشى الإجابة على أسئلة أخرى فيما يتعلق بما حدث من أخطاء أثناء الاحتلال – بحسب رويترز -

وفي مقابلة نشرت يوم الجمعة في صحيفة يو إس إيه توداي قال بوش: إن الأمريكيين سيعيدون انتخابه لمدة ثانية حتى وإن كانوا يرفضون قراره بغزو العراق.

وقال: إن الناخبين يعرفون من أكون، وأعتقد أنهم مستريحون لحقيقة أنني لن أغير المبادئ أو أغير المواقف بناء على استطلاعات الرأي والشرائح التي يتم استطلاعها رأيها في المجتمع".

وقالت النيويورك تايمز: إن بوش أصر على أن المقاومة العراقية المستمرة منذ 17 شهراً هي نتيجة ثانوية غير مقصودة "لنصر سريع" على جيش صدام حسين.

وقال بوش: إن استراتيجيته "مرنة بدرجة كافية" في استجابتها للتطورات، ونقلت الصحيفة عنه قوله: "إننا نتكيف مع أوضاعنا" في أماكن مثل النجف.

ووفقاً لأرقام وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) فإن 969 جندياً أمريكياً قتلوا في العراق منذ الغزو منهم 828 منذ الثلاثين من أبريل نيسان 2003م ، وأصيب 6690 جندياً آخرين بجروح معظمهم أثناء الاحتلال .

وتطرق بوش في مقابلته مع نيويورك تايمز إلى قضية كوريا الشمالية وطموحاتها النووية قائلاً: إنه لن يندفع إلى توجيه إنذارات بمهلة زمنية.

وقالت الصحيفة: "بوش لم يظهر أياً من مظاهر الانزعاج بشأن ترسانة كوريا الشمالية المتنامية، والتي سبق أن أبداها بشكل منتظم بشأن العراق".

ونقلت عنه قوله عن زعماء كوريا الشمالية وإيران: "لا أظن أنه ينبغي للمرء أن يحدد مهلة زمنية للحكام الدكتاتوريين".

وأبلغ بوش الصحيفة أنه سيواصل الضغوط الدبلوماسية. وقالت الصحيفة: إنه لم يصدر عنه أي تلميح إلى ضيق صبره أو إلى أنه ربما يدرس في مرحلة ما عملاً عسكرياً وقائياً.