أنت هنا

15 رجب 1425
واشنطن\وكالات

طلب السفير الأمريكي في العراق زيادة الأموال المخصصة للإنفاق على القوات الأمريكية والأمن في العراق، وذكرت رويترز نقلاً عن صحيفة وول ستريت جورنال يوم الاثنين أن جون نجروبونتي (السفير الأمريكي الجديد في العراق) يريد تحويل مبلغ 3.37 مليار دولار من المساعدات المخصصة لمشروعات المياه والصرف والكهرباء لاستخدامها في تحسين الوضع الأمني في العراق .

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين لم تذكر أسماءهم على دراية بفحوى برقية أرسلها الأسبوع الماضي نجروبونتي، الذي تولى منصبه في يونيو حزيران للمسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية.

وقالت: إن هذا المبلغ هو جزء من 18.4 مليار دولار مساعدات إعمار وافق عليها الكونجرس الأمريكي في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

وأضافت أن اقتراح نجروبونتي يمثل أول محاولة من جانب الخارجية الأمريكية لوضع بصمتها على خطة إعمار العراق منذ أن تخلت وزارة الدفاع عن السلطة لنجروبونتي في يوليو تموز الماضي.

وذكرت أن تحويل المبلغ قد يلقى معارضة من جانب متعاقدين قد يخسرون صفقات؛ بسبب إعادة تخصيص المبالغ فضلاً عن عراقيين في مختلف أرجاء البلاد يريدون إصلاح المياه والكهرباء.

وقالت الصحيفة: إن أغلب الأموال المخصصة لإعادة بناء قطاعي المياه والكهرباء لم تُنفق بعد لذلك فبعض الأموال التي ستحول هي على الأرجح من متعاقدين منحوا عقوداً، لكنهم مازالوا في مراحل أولية.

ورفض روبرت كالاهان (المتحدث باسم نجروبونتي) مناقشة الخطة مع الصحيفة، لكنه أكد أن السفير بعث بالبرقية التي ناقشها مسؤولون من مختلف الإدارات.