أنت هنا

16 رجب 1425
نيويورك \ وكالات

في تصريحات تتناقض مع ما أعلنه قبل ساعات، أعلن (الرئيس الأمريكي) جورج بوش الثلاثاء، أن بلاده سوف تفوز في الحرب التي تقودها حالياً ضد الإرهاب.

وقال بوش في اجتماع مع المحاربين القدامى : "نجتمع اليوم بينما بلادنا في حالة حرب، حرب لم نبدأها، ولكننا سنكون الفائزين".
وكان بوش قد أقر الاثنين، في حديث تناول إنجازاته الرئاسية المتعلقة بالأمن القومي ومكافحة الإرهاب بمناسبة افتتاح مؤتمر الحزب الجمهوري، بعدم إمكانية الفوز في الحرب المعلنة على الإرهاب.
وقال الرئيس الأمريكي في مقابلة مع قناة NBC الإخبارية الاثنين: "لا أعتقد أنه يمكن الفوز على الإرهاب.. لكن يمكن خلق ظروف مواتية تجعل من أولئك الذين يستخدمون الإرهاب كوسيلة أقل قبولاً في بعض من أرجاء العالم".

وبادر (المتحدث باسم البيت الأبيض) سكوت ماكليلان، لتوضيح تصريحات بوش قائلاً: إن الرئيس كان يتحدث حول كسب الحرب على الإرهاب بالمعنى التقليدي للانتصار أو الهزيمة" – بحسب سي إن إن -.

وقال مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية: إن اختيار بوش لكلماته لم يكن موفقاً، غير أنه استطرد قائلاً: إنها تعكس وجهة نظره (بوش) التي كثيراً ما عبر عنها بالإشارة إلى أنها حرب ليست تقليدية".

وتابع الرئيس الأمريكي حديثه في المقابلة التلفزيونية قائلاً: "إذا اعتقدنا، على سبيل المثال، بعدم قدرتنا على الفوز، فالخيار هو التراجع، وأنا أعتقد أن ذلك بمثابة الكارثة.. فلا يمكننا أن نظهر ضعفاً في عالم اليوم، الأعداء متربصون وسيستثمرون هذا الضعف".

وتصدى الديموقراطيون لتصريحات بوش، حيث رد (المرشح الرئاسي) جون كيري على سؤال حول إمكانية الانتصار على الإرهاب قائلاً: "بالتأكيد".

وقال (المرشح الديموقراطي لمنصب نائب الرئيس) السيناتور جون آدواردز في بيان: "بعد أشهر من الاستماع إلى الجمهوريين وهم يدعمون حملتهم بقدراتهم الانفرادية في الانتصار في الحرب على الإرهاب.. يقول الرئيس الآن: إننا لا نستطيع ذلك."

وتطرق آدواردز إلى خطة شاملة طويلة المدى يعدها الديموقراطيون لجعل الولايات المتحدة مكاناً أكثر آمناً.
وجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي كثيراً ما أشار إلى أن الولايات المتحدة ستنتصر في الحملة الدولية التي أعلتنها على الإرهاب في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر.

وأكد بوش في حديث سابق في شهر يونيو أن الولايات المتحدة ستكسب الحرب على الإرهاب كفوزها في الحرب ضد الفاشية.