أنت هنا

1 شعبان 1425
واشنطن - وكالات

كشفت مصادر حكومية أمريكية أمس الأول النقاب عن عقد اتفاقيات مع 18 دولة عالمية، منها: دول عربية وإسلامية من أجل نشر شرطة جمارك أمريكية في تلك الدول.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان لها أصدرته أمس الأول: " إن الحكومة الأميركية اتبعت نهجاً منتظماً في محاولة لتوسيع المنطقة الأمنية الأميركية إلى خارج حدود الولايات المتحدة وإقامة طبقات دفاعية متعددة بين نقاط الانطلاق الأجنبية والأراضي الأميركية".

ويتضمن الاتفاق بين الولايات المتحدة والدول الـ18، بأن يتم نشر عناصر من الجمارك الأميركية في موانئ تلك الدول بهدف تفتيش حاويات الشحن قبل انطلاقها إلى الولايات المتحدة.
إلا أن البيان الأمريكي لم يكشف عن أسماء تلك الدول التي وافقت على الصفقة الأمريكية، كما لم يوضح ما هي الإغراءات التي قدمتها أمريكيا لتلك الدول.

وكانت لجنة التحقيق في هجمات 11 سبتمبر، قد أشارت إلى تعزيز الإجراءات الأمنية في نظام النقل بعد الهجمات، بما في ذلك تفتيش حقائب المسافرين عبر الجو وتفتيش الشحنات البحرية في موانئ أجنبية محددة قبل انطلاقها.

وتعكف إدارة أمن النقل والمواصلات التابعة لوزارة الأمن الداخلي الأميركية على إجراء تطويرات في أساليب التفتيش عن المتفجرات تتراوح بين إحداث بوابات تفحص آلياً المسافرين، و"حاويات ذكية" تكشف عن أي وجود محتمل لمتفجرات.

وقد خصصت الحكومة الأميركية خلال السنوات الثلاث الماضية حوالي 15 مليار دولار لتعزيز أمن الطيران، وفقاً لما جاء في ميزانيتها المقترحة للسنة المالية المقبلة التي ستبدأ في الأول من أكتوبر القادم.