أنت هنا

5 شعبان 1425
واشنطن - وكالات

توقع مسؤولون أمريكيون أن يعلن (الرئيس الأمريكي) جورج بوش غداً الاثنين؛ رفع بقية الحظر التجاري المفروض على ليبيا بعد أن أبلغت واشنطن طرابلس أنها أوفت بجميع التزاماتها تجاه الحد من أسلحة الدمار الشامل، وفق ما كشفت عنه مصادر أمريكية لشبكة (CNN) الأمريكية.

ووصف مسؤول بارز في الإدارة الأمريكية الخطوة الليبية بأنها تاريخية (...) مشيراً إلى أن طرابلس تبنت خطوات كافية لكسب ثقة الإدارة الأمريكية في الوفاء بتعهداتها الاستراتيجية التي اعترفت بها في ديسمبر الماضي.
وأعلنت فيه وزارة الخارجية الأمريكية أن إلغاء العقوبات المفروضة على ليبيا كان مدار بحث خلال لقاء عقد أمس الأول في لندن بين وليام بيرنز (مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط) مع مسؤولين ليبيين لم تحددهم‏.

واجتمع بيرنز مع الوفد الليبي لمدة‏3‏ ساعات لبحث رفع العقوبات قبل انتهاء المهلة التي حددتها ليبيا يوم الأربعاء المقبل لإنهاء العقوبات، وإلا سيتم عدم تسديد نصف التعويضات التي تعهدت بدفعها لعائلات ضحايا طائرة لوكيربي.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أنه لم يتخذ أي قرار خلال مباحثات لندن لكنه تقرر عقد لقاء جديد خلال الأيام القليلة المقبلة لإنهاء الأمر‏.

وكان الدفء قد بدأ يعود إلى علاقات البلدين تدريجياً بعد أن كشفت ليبيا ما لديها من برامج أسلحة الدمار بصورة طوعية، وتعهدت بدفع تعويضات لعائلات ضحايا طائرتي بان أمريكان وبوتا إلى جانب تعاونها المثمر في الحرب الأمريكية على ما يسمى (بالإرهاب)‏.