أنت هنا

8 شعبان 1425
واشنطن - كير

تعرضت ثماني طالبات بجامعة كاليفورنيا بمدينة بركلي لتحرشات عنصرية في السادس عشر من سبتمبر عندما اعتدى ثلاثة شبان بيض - يستقلون حافلة - عليهن لفظياً كما ألقوا عليهن ماء وزجاجات ماء فارغة واستهزؤوا من حجابهن.
وقام الشخص الجالس بجوار السائق بتغطية رأسه بملابسه استهزاءً بغطاء الرأس الإسلامي الذي تلبسه الطالبات المسلمات.

وذكرت إحدى الطالبات لجريدة ذا دايلي كاليفورنيان أنهن سارعن بالاتصال بإحدى صديقاتهن للقدوم وتوصيلهن لمنزلهن، ولكن الشبان المعتدون عادوا بعد دقائق للتحرش اللفظي بالطالبات المسلمات مجدداً ولإلقاء الماء عليهن.

وقالت إحدى الطالبات: " إنهن شعرن بالرعب الشديد بعد الحادثة وبالخوف من أن يقوم الشبان العنصريون بمهاجمتهن"
وبعد الحادثة قامت قوات الشرطة بتفتيش المنطقة، ولكنها عجزت عن العثور على الشبان المعتدين.

وسارع (مستشار الجامعة) روبرت بردال بإدانة الحادثة، ودعا إلى عقد جلسة طارئة للجنة مكافحة التمييز والكراهية بالجامعة للتحقيق في الحادثة وغيرها من حوادث التمييز المدفوعة بالكراهية الدينية أو العنصرية أو العرقية.

وقال بردال:"لا يجب التسامح مع أفعال الكراهية بغض النظر عن هوية القائمين بها وبغض النظر عن هوية ضحاياها".

وكان مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير) قد عبر في أوائل الشهر الحالي عن قلقه مما وصفه "بتصاعد حوادث الاعتداء على مسلمي أمريكا وممتلكاتهم خلال الأسابيع الأخيرة"، وذلك بعد أن رصد المجلس سلسلة اعتداءات استهدفت أشخاص مسلمين وممتلكاتهم في ولايات أريزونا ونيويورك وفيرجينيا ونيوجرسي الأمريكية، وطالبت كير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI) بالتدخل للتحقيق في هذه الحوادث، كما طالبت قيادات الحزبين الأمريكيين الرئيسيين الجمهوري والديمقراطي بالحديث ضد ما يتعرض له مسلمو أمريكا خلال المدة الحالية من تمييز وتشويه لصورتهم.