أنت هنا

19 شعبان 1425
واشنطن - وكالات

اتهم (الرئيس الأميركي) جورج بوش منافسه الديموقراطي جون كيري بأنه سيدع فرنسا تقرر متى تستطيع واشنطن استخدام القوة للدفاع عن نفسها.

وقال بوش بعد يوم من أول مناظرة بينه وبين كيري: " إن عمل الرئيس ليس إجراء استطلاع عالمي، بل هو الدفاع عن الولايات المتحدة".

ولا يزال العديد من الأميركيين غاضبين بسبب معارضة باريس للحرب التي شنتها الولايات المتحدة على العراق في مارس 2003م، وهو ما أدى إلى مقاطعة الأميركيين للبضائع الفرنسية.

وقال بوش أمام مناصريه بعد يوم من إعلان كيري أن على الولايات المتحدة اجتياز "اختبار دولي" قبل شن أية حرب وقائية: " إن استخدام القوات للدفاع عن أميركا يجب ألا يكون خاضعاً أبدا لتصويت بلدان مثل فرنسا".
وأضاف بوش أن "السناتور كيري قال الليلة الماضية " إن أميركا يجب أن تجتاز نوعاً من الاختبار العالمي قبل أن نستطيع استخدام القوات الأميركية للدفاع عن أنفسنا، إنه يريد أن تخضع قرارتنا بخصوص الأمن القومي لموافقة حكومة أجنبية".

وقال بوش للحشد المبتهج "اسمعوا سأواصل العمل مع حلفائنا والمجتمع الدولي، ولكنني لن أخضع الأمن القومي الأميركي أبدا لاختبار دولي".

وبتلك التصريحات التي أدلى بها الليلة الماضية أعطى كيري بوش ذخيرة جديدة يدعم فيها اتهاماته له بأنه لن يكون حاسماً في الدفاع عن الولايات المتحدة رغم أنه قال: إنه لن يتردد في التصرف بانفراد عند الضرورة.

وتابع بوش "لم يتنازل أي رئيس أميركي في تاريخ الولايات المتحدة ولن أتنازل أنا عن حق اتخاذ خطوة وقائية بأية طريقة ضرورية لحماية الولايات المتحدة".