أنت هنا

4 رمضان 1425
واشنطن - وكالات

تلقى (الرئيس الأمريكي) جورج بوش قبل أسبوعين من الانتخابات، وبعد الهزيمة في المناظرات التلفزيونية، ضربة أخرى من قبل (المستشار السابق للأمن القومي في عهد الرئيس بوش الأب) برنت سكوكروبت.

واتهم سكوكروبت الرئيس جورج بوش الابن بأنه خاض "مبادرة فاشلة" في العراق، بعد أن سحَره (رئيس الحكومة الإٍسرائيلية) أريئيل شارون.

وقد قال سكوكروبت في حديث لصحيفة الـ (فاينانشال تايمز): "لقد حركه شارون حول إصبعه الصغير، أعتقد أن الرئيس كان مسحورًا، وحين كانت تقع عملية تفجير، اعتاد شارون الاتصال ببوش لكي يقول له: "أنا في خط مواجهة الإرهاب"، فيما كان بوش يجيبه: "نعم، أنت في الجبهة".
ونقل موقع (يديعوت احرونوت) الإلكتروني أن سكوكروبت قال: " إنه حذر (مستشارة الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي) كوندوليسا رايس، من أن الخطوة التي يتخذها شارون في خطة "فك الارتباط" هدفها منع إقامة دولة فلسطينية".
وتابع يقول: عندما سمعت في المرة الأولى أن شارون يريد إخلاء قطاع غزة، تناولت وجبة العشاء مع كوندوليسا التي قالت: "هذا خبر سار على الأقل"، وأجبتها: إنه خبر فظيع... شارون سيقول: "أريد أن أخرج من غزة، وأستكمل الجدار الفاصل، لقد نفذت ما يجب أن أنفذه".

وقال وزير الخارجية الأمريكي تعقيبـًا على الأقوال: "إنني أكن احترامًا كبيرًا للسيد سكوكروبت، لكن إدارة الرئيس بوش هي التي دفعت بشارون للمشاركة في لقاء القمة في سنة 2003م مع رئيس الوزراء الفلسطيني، حيث أعلن شارون أنه ملتزم بخطة خريطة الطريق، وحتى لو حضر القمة ضد إرادته، لكنه يكرر التزامه دائماً، على الرغم من تصريحات الآخرين".

يذكر، أن سكوكروبت، الذي يتمتع بعلاقات ممتازة مع بوش الأب، كان من أشد المعارضين للحرب في العراق.