أنت هنا

13 رمضان 1425
عواصم- وكالات

أعلنت السلطات البلجيكية اليوم الثلاثاء، أنها تمكنت من اعتقال أحد أبرز المطلوبين أمنياً في المملكة العربية السعودية على أراضيها، مشيرة إلى أنه كان يخطط لتنفيذ هجمات غير محددة.

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه وزارة الخارجية الألمانية اليوم، إمكانية حدوث تفجيرات محتملة في السعودية، دون أن تحدد أي معلومات إضافية.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، فإن السلطات البلجيكية قد أعلنت اليوم أنها اعتقلت أحد أبرز المطلوبين في السعودية، والمشتبه فيه بالانتماء إلى تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، والمشاركة في هجمات بالسعودية.

وأفاد مكتب المدعي الاتحادي أنه اعتقل المغربي حسين محمد الحسكي للاشتباه في انتمائه إلى جماعة إرهابية، مشيراً إلى أنه يخطط هجوم في بلجيكا، لم يتم تحديده.

وقالت متحدثة باسم المكتب: "من الواضح أنه كان يستعد لشيء ما، ولكن لم يكن هناك هدف محدد".
وأضافت أن الحسكي اعتقل في يوليو الماضي، لكنها رفضت الكشف عن ملابسات القبض عليه.

ومن المقرر أن يصدر قاض بلجيكي حكماً يوم الجمعة على عشرة مثلوا أمام القضاء لمواجهة اتهامات، منها: حيازة أسلحة نارية بصورة غير شرعية، وبعضهم يشتبه في تورطه في مؤامرة فاشلة لتفجير متجر في ستراسبورج.

ورغم أن الحسكي من أبرز 26 مطلوباً أمنياً في السعودية، إلا أن المسؤولين يركزون على جرائم ربما يكون ارتكبها في بلجيكا.
ولا يعرف شيء يذكر عن الحسكي، لكن محللين سعوديين يصفونه بأنه "مقاتل ميداني".

وباعتقاله يرتفع إلى 17 عدد من سلموا أنفسهم أو اعتقلوا أو قتلتهم قوات الأمن السعودية على قائمة أبرز المطلوبين.

على صعيد آخر، حذرت السفارة الألمانية في الرياض اليوم مواطنيها المقيمين في السعودية من احتمال أن يفجر مشتبه فيهم سيارات ملغومة في مدن المملكة خلال شهر رمضان.

وأكد دبلوماسي في السفارة الألمانية أن السفارة أبلغت رعاياها بأن لديها "دلائل تحملها على محمل الجد على أن هجمات قد تحدث خلال رمضان في شكل تفجير سيارات ملغومة في مراكز المدن".

ودعا التحذير إلى تجنب مراكز التسوق ومحلات السوبر ماركت في رمضان، وتفادي الأماكن التي يحتمل أن يتجمع فيها عدد كبير من الأجانب.

وفيما لم تحدد السفارة الألمانية أية تفاصيل حول تحذيراتها الجديدة، لم تصدر سفارتا الولايات المتحدة وبريطانيا تحذيرات مماثلة لرعاياهما في المملكة.