أنت هنا

14 رمضان 1425
واشنطن - وكالات

أكدت مصادر حكومية أمريكية اليوم الأربعاء أن (الرئيس الأمريكي) جورج بوش سيسعى -في حالة إعادة انتخابه- للحصول على تمويل إضافي من الكونجرس يقدر بنحو 70 مليار دولار لاستخدامه في العمليات المستمرة لبسط سيطرة الاحتلال في العراق وأفغانستان.

وذكر راديو لندن اليوم أن (قائد القوات الأمريكية المشتركة) بيتر شومايكر كان قد صرح بأن الجيش وحده سيكون بحاجة إلى مالا يقل عن خمسة وثلاثين مليار دولار من التمويل الطارئ خلال العام المقبل.

وتؤكد الأرقام الجديدة إلى أن تكلفة احتلال أفغانستان والعراق باتت تشكل عبئاً ضخماً على الإدارة الأمريكية، بعد أن تجاوزت كل التوقعات بنسبة كبيرة جداً.

من جهتها، أكدت شبكة (CNN) الإخبارية الأمريكية هذه الأنباء، مشيرة إلى أن مسؤولين من الكونغرس الأمريكي قالوا يوم أمس: " إن البيت الأبيض سيطلب من الكونغرس حوالي 70 بليون دولار لتمويل الحرب في العراق وأفغانستان خلال العام القادم".

وأضاف المسؤولان أن قيمة التمويل المطلوب لن تتحدد على وجه الدقة قبل فبراير القادم، غير أن التقديرات تشير إلى أن تكاليف الحرب ستتجاوز معدلات الإنفاق الحالية التي تتراوح من أربعة بلايين إلى ستة بلايين دولار شهرياً.
وأوضحا أن ارتفاع التمويل المطلوب لمجابهة تكاليف الحروب مرجعه تصاعد المقاومة المسلحة، وارتفاع أسعار الوقود.