أنت هنا

2 ذو الحجه 1425
فلسطين المحتلة – وكالات


أكدت مصادر إعلامية اليوم الأربعاء، أن نتائج انتخابات رئاسة السلطة الفلسطينية التي أعلنتها اللجنة المركزية للانتخابات تشير إلى أن نسبة المشاركة بين أصحاب حق الاقتراع من الفلسطينيين لم تصل إلى النصف، وهو ما أرجعه محللون إلى عدم الثقة في الانتخابات ومقاطعة بعض الفصائل لها.

وحسب ما أعلنته لجنة الانتخابات قبل عملية الاقتراع بأيام فإن عدد الذين يحق لهم الاقتراع في الضفة وغزة هو 1757756 ناخبا وناخبة، لكنها أعلنت أن عدد الذين شاركوا فعليا هم 775146 ناخبا وناخبة، وهذا يعني أن نسبة المشاركين من إجمالي أصحاب حق الاقتراع هي 44% تقريبا.




وقالت قناة (الجزيرة) في خبر لها اليوم: " إن هذه النتائج تبين أن نسبة المشاركين من بين الناخبين حسب السجل المدني لم تتجاوز 10%، في حين شارك 71% ممن يحق لهم التصويت حسب سجل الناخبين. كما يتضح أن محمود عباس مرشح حركة فتح حصل على 483039 صوتا، أي ما نسبته 62.32% من عدد الذين شاركوا في الانتخابات، وبالتالي 27.48% من إجمالي أصحاب حق الاقتراع".!

وأشارت القناة إلى أنه من اللافت في هذه الانتخابات ارتفاع عدد الأوراق البيضاء والباطلة، حيث بلغ عدد الأوراق البيضاء (24806) ورقات أي (3.2%) فيما بلغ عدد الأوراق الباطلة (29366) ورقة أي (3.79%) من إجمالي أوراق الاقتراع.


وأرجع محللون تدني نسبة المشاركين إلى سفر الكثير من الفلسطينيين ووجودهم في الخارج يوم الاقتراع، وتضمن السجل المدني أسماء مواطنين أمواتا، ومعارضة بعض الفصائل لهذه الانتخابات.

وقال مدير المركز الفلسطيني لاستطلاع الرأي الدكتور نبيل كوكلي: " إن نسبة المشاركة مرتفعة بين المسجلين في سجل الناخبين حيث وصلت71%، لكنها منخفضة جدا بين المشاركين حسب السجل المدني".
.
وأشار كوكلي إلى استطلاع سابق كان قد أجراه حيث أيد 50% من المواطنين حركة حماس، منهم 16% قالوا إنهم لن يشاركوا في الانتخابات الرئاسية، ونحو 30% قالوا إنهم لم يحسموا أمرهم.