أنت هنا

3 محرم 1426
الرياض - وكالات

أعلنت مصادر حكومية سعودية مساء أمس الجمعة، نتائج الانتخابات البلدية التي شهدتها مدينة الرياض مبينة أسماء المرشحين الذين فازوا في تلك الانتخابات، عبر طريقة الاقتراع، بعد أن شارك في العملية الانتخابية أكثر من 65% من الناخبين المسجلين.
وطبقاً للنتائج المعلنة عبر بيان صحفي رسمي أقيم مساء أمس، والذي تلاه (وكيل أمانة مدينة الرياض نائب رئيس لجنة الانتخابات البلدية) الدكتور عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ، فإن نتائج الاستفتاء أظهرت فوز كل من :
الشيخ عبدالله السويلم.. عن الدائرة الأولى
الدكتور سليمان صالح الرشودي.. عن الدائرة الثانية
طارق عثمان القصبي . . عن الدائرة الثالثة
عبدالعزيز بن إبراهيم العمري. . عن الدائرة الرابعة
الدكتور عمر محمد با سودان . . عن الدائرة الخامسة
الدكتور إبراهيم بن حمد القعيد. . عن الدائرة السادسة
مسفر بن عبدالله البواردي .. عن الدائرة السابعة.

وقال الدكتور عبدالرحمن آل الشيخ: " إن 56.354 ألف ناخب قد شاركوا في الاقتراع بمدينة الرياض بنسبة بلغت 65% من المسجلين في قوائم الاقتراع البالغ عددهم 86462 ناخباً، فيما جاءت مشاركة الناخبين في محافظات منطقة الرياض التي نسقت على عدة محاور.

وجاء الإعلان عن النتائج الأولية خلال مؤتمر صحفي عقده الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز (رئيس اللجنة العامة للانتخابات البلدية) مساء اليوم بالمركز الإعلامي بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

وقد شارك في المؤتمر الصحفي الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد العياف ال مقرن (أمين مدينة الرياض رئيس لجنة الإشراف)، وكذلك عضو اللجنة العامة لانتخابات مجلس البلدية الدكتور صالح بن عبدالله المالك، و(نائب رئيس اللجنة للانتخابات البلدية) المهندس محمد بن حامد النقادي.

وقد بين الأمير منصور أن وجود لجنة مستقلة مرتبطة مباشرة بوزير الشؤون البلدية والقروية (وهي لجنة الطعون والتظلمات) فإن يحق لأي مرشح أو ناخب مع المستندات التي تثبت ما يدعي إلى التقدم لهذه اللجنة.
مشيراً إلى أن هذه اللجنة لها استقلاليتها التامة عن اللجنة العامة واللجنة المحلية.
وقال: " لذلك نحن كلجنة عامة ولجنة محلية عملنا انتهى اليوم حسب ما تم إعلانه فيما يخص أسماء الذين حضوا بالنسبة الأعلى من أصوات المرشحين".

وأفاد الأمير منصور أنه بعد هذه التجربة التي تعد التجربة الأولى في الانتخابات، سوف تقيم التجربة بإيجابياتها وسلبياتها، مبيناً أن النظام نص على أن الحد الأعلى للمجلس البلدي 14 عضواً، وأن الحد الأدنى أربعة أعضاء، لافتاً النظر إلى أن ميزة وجود لجنة مستقلة هو أهم شيء لاستمراريتها؛ لأنه يصعب أن تكون اللجان هي التي تمارس الادعاء والحكم مما يؤكد أهمية وجود هذه اللجنة فتكون بذلك أضمن لحقوق الناخب والمرشح.

من جهته بين أمين مدينة الرياض رئيس لجنة الاشراف، أن ثمة لجان مراقبة في كل مركز وهذه اللجان ترفع تقارير وإذا كانت تحمل مخالفات ينظر فيها .

ويبدأ اعتباراً من اليوم فتح باب الطعون في المرشحين الفائزين، ويستمر الباب مفتوحاً لمدة خمسة أيام، لا يقبل بعدها أي طعن أو تظلم.