أنت هنا

4 محرم 1426
نواكشوط - وكالات

في سابقة هي الأولى من نوعها داخل المجتمع الموريتاني منذ تأسيس الدولة عام 1960م، أمر (مدير ثانوية مقاطعة بوتلميت) بيرام ولد احميدي بطرد الطالبة/ عيش بنت عبد السلام، سنة ثانية إعدادية (متوسط)، من المدرسة، بعد إصرار الطالبة على النقاب داخل المؤسسة التعليمية !

وقالت وكالة الأخبار الموريتانية المستقلة (غير الحكومية) : " إن المختار ولد خطري (مدير الدروس بنفس الثانوية) هو الذي تولى تنفيذ الأمر، والذي أخبر والدة الفتاة بأن المدير قرر طردها من الثانوية إثر إصرارها على النقاب" !

وأضافت الوكالة عبر خبر لها نشرته على موقعها على الإنترنت، بأن الطالبة عيش بنت عبد السلام، احتجت على القرار الذي أكدت أنه مخالف لكل القوانين التي أقرتها الدولة الموريتانية، معتبرة أمر المدير لها بنزع النقاب بالسابقة الخطيرة في بلد ينص دستوره على أن الإسلام هو دين الدولة بينما يتستر على بعض الممارسات اللاأخلاقية داخل المؤسسة؛ لأن أصحابها لديهم من يحميهم رغم مخالفتهم للقوانين .

وتخشى بعض الأوساط السياسية والإسلامية في موريتانيا، أن تنتقل عدوى محاربة الحجاب الإسلامي للفتيات داخل المؤسسات التعليمية إلى بعض الدول العربية والإسلامية، بعد استصدار قوانين تمنعه بشكل رسمي في فرنسا وبعض المدن الأوروبية الأخرى.