أنت هنا

6 محرم 1426
واشنطن - وكالات

دعا (المرشح المستقل السابق للرئاسة الأمريكية والسياسي الجمهوري) باتريك بيوكانين الحكومة الإٍسرائيلية؛ إلى إنهاء احتلالها للأراضي العربية بما فيها الفلسطينية، والقبول بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي عاشوا فيها آلاف السنين.

وقال بيوكانين في مناظرة مع ناتان شيرانسكى (الوزير في الحكومة الإٍسرائيلية) بثتها شبكة (إن بى سي) الليلة الماضية، ضمن برنامجها المعروف (واجه الصحافة): " إن (إٍسرائيل) جعلت أمريكا مكروهة في جزء من العالم وعليها أن تتوقف عن ممارساتها بهذا الصدد".

وسال بيوكانين شيرانسكي " لماذا لا ترحلون عن أراض هي فلسطينية، وماذا يفعل آلاف المستوطنين على الأرض الفلسطينية"، وقال: " لابد لكم أن تتوقفوا عن احتلال البلدان الأخرى والتوقف عن سياسة التدخل" مضيفاً أن البريطانيين توقفوا في السابق عن فعل ذلك في فلسطين وخرجوا منها كما خرج الفرنسيون من الجزائر.

وأضاف عضو الحزب الجمهوري الأمريكي المحافظ: " إن (إٍسرائيل) خاضت حروبا رئيسية في الشرق الأوسط، وهى أكثر الأطراف في المنطقة سعياً للحرب".
ورد بيوكانين على ادعاءات شيرانسكي حيال ما يسميه بالديمقراطية بقوله: "إذا كنت تؤمن بالحرية والديمقراطية، فهل يمكن لكم أن تتركوا للشعب الفلسطيني في قطاع غزة أن يقرر مصير المستوطنين الإٍسرائيليين الموجودين هناك، وهل ترحب بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم".
وخاطب بيوكانين الوزير الإٍسرائيلي قائلاً: " إن نابلس وبيت ولحم وكل المدن في الضفة الغربية هي مدن فلسطينية، وأنت تقول: "إنه يجب أن يتمكن الإٍسرائيليون من العيش بسلام مع الفلسطينيين في الضفة الغربية" وإذا كان كلامك صحيحاً، فلماذا لا يستطيع الفلسطينيون الذين عاشوا لآلاف السنين على الأرض التي تحيا عليها أنت الآن؛ العودة بسلام إلى وطنهم".
وأضاف بيوكانين "إن سياسات التدخل في شؤون الدول الأخرى هو السبب في إيجاد المقاومة المسلحة.

بدوره كرر شيرانسكى الادعاءات الإسرائيلية التي استمرت بالدوران حول نفس الطروحات والادعاءات حول الديمقراطية وتمسك بردود اتسمت بالسذاجة والارتباك ومحاولة تغليب الإيديولوجيا على الواقع والمنطق.

ووصف مراقبون في واشنطن هذه المناظرة التي تم التحضير لها بإتقان بأنها "نادرة" نظراً للانتقادات الجدية (لإٍسرائيل) التي أطلقها بيوكانين، مشيرين إلى أنها جاءت في إطار اهتمام متصاعد من وسائل الإعلام الأمريكية بالوزير الإسرائيلي الذي امتدح كتابه الرئيس الأمريكي جورج بوش.
وقال: " إنه يستوحى في ممارسته ما يسميه بنشر الحرية والديمقراطية في العالم من كتاب الوزير الإٍسرائيلي" !!