أنت هنا

7 محرم 1426
فلسطين المحتلة – المسلم

أعلن مفاوضون فلسطينيون اليوم الثلاثاء، أنه تم التوصل إلى اتفاقية نهائية مع الجانب الإسرائيلي على تسليم بلدة (أريحا) بالضفة الغربية إلى السيطرة الفلسطينية، على أن يتم إزالة الحاجز الإسرائيلي الرئيس في المنطقة، في خطوة أولى نحو الانسحاب الإسرائيلي الكامل من أربعة بلدات فلسطينية في الضفة الغربية أخرى الأسابيع القليلة القادمة.
فيما أعلن المسؤولون العسكريون الإسرائيليون أن المفاوضات مع الجانب الفلسطيني ستستمر.

واتفق الجانب الفلسطيني والإسرائيلي على تسليم خمسة بلدات في الضفة الغربية للسيطرة الفلسطينية، بعد اتفاق مبدئي بين (رئيس الحكومة الإسرائيلية) آرييل شارون، و(رئيس السلطة الفلسطينية) محمود عباس خلال قمة "شرم الشيخ" التي دعا إليها (الرئيس المصري) حسني مبارك قبل نحو 8 أيام.

وأصر الفلسطينيون على أن تزيل قوات الاحتلال الإسرائيلية جميع الحواجز التي تحيط بالبلدة، وأن تضمّن قرية (العوجة) القريبة، ضمن عملية التسليم الأمنية مع مدينة أريحا.
وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلية تصر على إبقاء الحواجز العسكرية خلال الانسحابات السابقة من المدن الفلسطينية.

يذكر أن مدينة أريحا تعاني من عزلة منذ نحو أربع سنوات، عن باقي المدن الفلسطينية في الضفة الغربية، بسبب الاحتلال الإسرائيلي لها، أبان انتفاضة الأقصى الأخيرة.

وقال المفاوض الفلسطيني صائب عريقات (الذي يعيش في أريحا) اليوم الثلاثاء: " إن (إسرائيل) في النهاية وافقت على إزالة الحاجز الرئيس والانسحاب من قرية (العوجا).

إلا أن المسؤولين في الجيش الإسرائيلي قالوا: " إنه لم يتخذ بعد قرار نهائي بشأن الانسحاب، وستستمر المفاوضات مع الفلسطينيين".