أنت هنا

10 محرم 1426
فلسطين المحتلة – وكالات

أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع أن الوزير شاؤول موفاز سمح بعودة 16 فلسطينياً مبعداً من الضفة الغربية إلى قطاع غزة، اليوم الجمعة.

يأتي ذلك بعد وقت قصير من مصادقة شاؤول موفاز على توصيات اللجنة، برئاسة رئيس وحدة التنصت، أودي شيني، التي عينها مؤخراً (رئيس هيئة الأركان العامة للجيش) موشي يعالون، بتوقيف هدم بيوت فلسطينيين قاموا بتنفيذ عمليات ضد الإٍسرائيليين.

وأضاف المتحدث أن "عشرين فلسطينياً آخرين كانوا أبعدوا من بيت لحم" سيسمح لهم بالعودة إليها بعد الاتفاق مع السلطة الفلسطينية بشأن نقل السلطات الأمنية في هذه المدينة.

وتأتي هذه الإجراءات بعد مرور نحو عشرة أيام من اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين.
يذكر أن إٍسرائيل كانت قد نفت 55 شخصاً إلى غزة أثناء الانتفاضة التي انتهت فعلياً بالاتفاق الذي توصل إليه في قمة شرم الشيخ محمود عباس (الرئيس الفلسطيني) وأرييل شارون (رئيس الوزراء الإٍسرائيلي).

وأبعد 39 آخرين إلى أوروبا بعد حصار القوات الإٍسرائيلية لكنيسة المهد في بيت لحم لمدة شهر عام 2002م، ومن المقرر تسليم مدينة بيت لحم للسلطة الفلسطينية خلال الأسابيع القليلة القادمة.
وقال مسؤولون إٍسرائيليون: إن أياً من المنفيين العشريين ليس متورط في هجمات على مواطنين إٍسرائيليين.

إلى ذلك، صادق موفاز على توصيات رئيس هيئة الأركان، والتي اعتمدت على عمل اللجنة، بتغيير السياسة المتبعة بشأن هدم البيوت.
وقرر موفاز التوقف عن استخدام صلاحية هدم البيوت من أجل الردع. إلا أنه أضاف بعض التحفظات التي تقول: إنه في حال حصول تغيير حاد في الظروف فإن (إٍسرائيل) ستدرس هذا الموضوع ثانية!!

ويشير تقرير لمنظمة "بتسيلم" أنه منذ العام 2000م وحتى اليوم تم هدم ما يقارب 675 بيتاً، ومنذ اندلاع الانتفاضة الثانية وحتى اليوم فقد هدم الجيش ما يقارب 21800 بيت لأغراض مختلفة!! وكانت الحكومة الإٍسرائيلية قد قررت في صيف 2002م تجديد سياسة هدم البيوت.