أنت هنا

28 صفر 1426
القاهرة - وكالات

لقي شخصان بينهما سائحة فرنسية حتفهما مساء اليوم الخميس خلال انفجار قنبلة ألقاها رجل مجهول في منطقة الأزهر وسط القاهرة، كما أسفر الانفجار عن إصابة 20 آخرين، وفق ما أعلنت مصادر في الشرطة المصرية.

وفيما لم يعلن عن هوية القتيل الثاني، قال مسؤول مصري: " إنّ تسعة مصريين، وأربعة فرنسيين، وثلاثة أمريكيين، وإيطالياً وتركياً، أصيبوا بجروح جراء الانفجار".

وأفادت تقارير متطابقة من موقع الحدث، أن سائق دراجة نارية ألقى قنبلة على مجموعة من السياح، قبل أن يلوذ بالفرار.
وحصل الانفجار في شارع جوهر القائد الذي يطلق عليه المصريون شارع الموسكي، وهو قريب من الجامع الأزهر، ويعد منطقة يقصدها السياح وتضم الجامع الأزهر وسوق خان الخليلي.

وكانت مصادر بالشرطة المصرية ومسؤولون حكوميون قالوا: " إن رجلاً ألقى قنبلة يوم الخميس، مما أسفر عن مقتل امرأة فرنسية وشخص واحد آخر على الأقل".
إلا أن تقارير لاحقة تحدثت عن مقتل 4 أشخاص على الأقل، بينهم فرنسية وأمريكي.

من جانبها، أعلنت مصادر أمريكية أن ثلاثة أمريكيين على الأقل جرحوا خلال انفجار القنبلة، ولم يؤكدوا مقتل أي أمريكي حتى الآن.


وكان (وكيل وزارة الصحة المصرية) أحمد عادل قد قال في وقت سابق: " إن الانفجار قتل أربعة بينهم فرنسية وأمريكي بالإضافة إلى قتيلين لم يمكن التعرف فوراً على هويتيهما كما أصاب 19 شخصاً آخرين".
إلا أن وزيري الداخلية والصحة قالا في وقت لاحق: " إن شخصين فقط أحدهما سائحة فرنسية قتلا في الانفجار" ولم يتسن التعرف على هوية القتيل الآخر على الفور.

ونقلت وكالة رويترز عن شاهدة تدعى رباب رفعت قولها:"وقع انفجار هائل وبدأ الجميع يلوذون بالفرار."
وقال شاهد آخر رفض الإفصاح عن اسمه: " إنه ذهب إلى موقع الانفجار وشاهد خمسة أجانب على الأقل مصابين إصابات خطيرة ودخاناً كثيفاً بمنطقة الحسين الأثرية بالقاهرة".

فيما قالت مراسلة البي بي سي: " إن مصادر طبية بالمستشفى التي نقل إليها الضحايا أفادوا بأن القتيلين أحدهما يحمل الجنسية الفرنسية والآخر أمريكي، بينما جرح عشرة مصريين وعدد من السياح بينهم إيطاليون وفرنسيون وأتراك وبريطاني".
وأضافت أن هناك نوعاً من التعتيم على المعلومات، حيث قامت الشرطة بتطويق موقع الانفجار ومنعت أي شخص من الدخول، بينما تجمع الجماهير والمارة في المنطقة.

ووصلت عدة سيارات إسعاف إلى مكان الانفجار، حيث كان عناصر من الشرطة الجنائية يجمعون الأدلة، وانتشر المئات من رجال الشرطة حول منطقة الهجوم التي أغلقت وفق ما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس من موقع الحدث.

ويعد انفجار القاهرة الجديد؛ الانفجار الأحدث من نوعه ضمن سلسلة هجمات استهدفت سائحين أجانب في مصر التي يفد إليها آلاف السائحين سنوياً، والتي تحدثت في أوقات متباعدة.