أنت هنا

1 ربيع الأول 1426
الرياض - المسلم

كشفت وزارة الداخلية السعودية اليوم السبت، عن أسماء عدد من المسلحين المطلوبين للجهات الأمنية، والذين قتلوا أو اعتقلوا على يد قوات الأمن خلال المواجهات الأخيرة التي وقعت في مدينة الرس، بمنطقة القصيم، وسط المملكة.

كما أشار بيان الداخلية السعودية إلى أن عدد القتلى الذين سقطوا بنيران الأمن بلغ 15، بزيادة شخص واحد عن الإعلان الأخير الذي تحدث عن مقتل 14 شخصاً، حيث أشار البيان إلى أن جثة أحد المسلحين تم العثور عليها في أحد الأبنية التي تمت مهاجمتها منذ يوم الأحد الماضي في الرس.

وأشار البيان الوزاري إلى الاشتباكات المسلحة التي وقعت داخل موقع سكني في حي الجوازات بمحافظ الرس بمنطقة القصيم، مؤكداً أن تبادل إطلاق النار معهم نتج عنه مقتل مجموعة من المسلحين الملاحقين، وإصابة آخرين والقبض عليهم واستسلام أحدهم.
ملمحاً إلى عدم سقوط قتلى بين قوات الأمن أو المواطنين.

وقد تم التعرف على معظم الذين قتلوا واعتقوا خلال المواجهات الأخيرة، التي تعد ضربة قوية ضد قادة التنظيم في المنطقة.
وكشف البيان الوزاري الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية اليوم، عن أسماء 12 منهم، بينهم 9 من القتلى، و3 من المعتقلين، مشيراً إلى أن الأسماء الأخرى تم التحفظ عليها حالياً لأسباب أمنية.

وضمت قائمة العشرة المسلحين القتلى الذي تعرفت الجهات الأمنية السعودية على هويتهم (وهم تسعة سعوديين ومغربي واحد) كل من:
1- سعود بن حمود بن عبيد القطيني (زعيم الجماعة الملاحقة بعد مصرع عبدالعزيز المقرن العام الماضي).
2- كريم التهامي إدريس المجاطي (المغربي) أحد المطلوبين على قائمة الـ26 .
3- هاني بن عبدالله بن أحمد الجعيثن.
4- فيصل بن محمد بن هادي البيضاني ( كان معتقلاً قبل أن يطلق سراحه عام 1426هـ).
5- ماجد بن محمد بن سعيد آل مسعود (المسؤول الإعلامي للتنظيم).
6- فواز مفضي عطية العنزي ( اعتقل عام 1422هـ بسبب أفكاره، قبل أن يطلق سراحه ويلتحق بالتنظيم).
7- عبدالرحمن عبدالله محمد الجربوع.
8- نواف نايف كديميس الحافي.
9- عبدالسلام بن سليمان بن محمد الخضيري.

وعن القتلى الـ5 الآخرين، قال البيان الوزاري: " إنه سوف يتم الإعلان عن البقية ممن قتل في هذا الحادث وعددهم خمسة حال استكمال الإجراءات بحقهم".

وأضاف البيان أن قائمة الستة الذين تم القبض عليهم في الاشتباكات وهم أحياء، تضم خمسة مصابين، إضافة إلى السادس الذي سلم نفسه لقوات الأمن خلال الاشتباكات، حيث تم الكشف عن أسماء ثلاثة من المعتقلين، وهم:
1- عادل بن سعد بن جزا الضبيطي (وقد شارك في عدد من الهجمات، وهو رابع أربعة شاركوا في الهجوم المسلح على مجمع واحة عبد العزيز في الخبر).
2- حمد بن عبدالله بن إبراهيم الحميدي (أحد منظري الجماعة الذين أفتوا بتحريم كثير من الأمور، مثل: الالتحاق بالوظائف المدنية والعسكرية، وكذا عدم إلحاق الأبناء بالتعليم العام).
3- صالح بن عبدالرحمن بن إبراهيم الشمسان.

وقال البيان الوزاري حول أسماء الـ3 الآخرين الذين تم إلقاء القبض عليهم: " أما بقية من قبض عليهم وعددهم ثلاثة فتقتضي المصلحة عدم الإفصاح عن هوياتهم في الوقت الحاضر ".