أنت هنا

15 ربيع الأول 1426
الرياض - المسلم

أعلن مساء اليوم السبت عن النتائج الأخيرة للانتخابات البلدية التي تجري للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية، والتي أجريت على مدى شهرين تقريباً في جميع مناطق ومدن المملكة.

وبإعلان النتائج اليوم، تكون التوقعات السابقة التي أشارت إلى فوز كاسح للإسلاميين قد تحققت، حيث شكلت الشخصيات المحسوبة على التيار الإسلامي الغالبية العظمى من الفائزين بانتخابات البلدية في السعودية.

وتجري الانتخابات لاختيار نصف أعضاء المجالس البلدية في المملكة للمرة الأولى، حيث ستقوم الحكومة بتعيين النصف الثاني منهم بدون انتخابات.

وتصف الأوساط الشعبية والإعلامية في المملكة، القوائم التي حصدت غالبية مقاعد المجالس البلدية "بالقوائم الذهبية"، والتي تحصل على تزكيات من قبل بعض العلماء في المدن والمناطق السعودية.
وتشير هذه التسمية إلى الثقة الكبيرة التي يوليها الشعب السعودي للإسلاميين ولمن يزكيهم العلماء، خاصة في ظل وجود أصوات وشخصيات ليبرالية، تنادي بالخروج عن العادات والتقاليد الإسلامية في بعض الأحيان، وتحاول إحداث تغييرات في المجتمع السعودي.

وكانت آخر العمليات الانتخابية أجريت يوم الخميس الماضي في مدينة جدة والبلدات المجاورة لها، حيث حققت القائمة "الذهبية" فوزاً كاسحاً، حاصدة معظم المقاعد البلدية.
وحسب البيان الذي أعلنه المهندس أسامة عبدالرحمن أباالخيل (عضو لجنة جدة الإشرافية)، فإن أسماء الفائزين التي نجحت في جدة، هي:
1- بسام جميل سليمان أخضر، وحصل على 10269 صوت في الدائرة الأولى.
2- باسم مهدي جعفر الشريف، وحصل على 9463 في لدائرة الثانية.
3- حسن محمد علي الزهراني، وحصل على 8090 صوت في الدائرة الثالثة.
4- رباح واصل محمد الظاهري، وحصل على 9399 صوت في الدائرة الرابعة.
5- حسين علوي محمد باعقيل، وحصل على 10925 صوت في الدائرة الخامسة.
6- حسين محمد سالم البار، وحصل على 11481 صوت في الدائرة السادسة.
7- عبدالرحمن عبدالله هاشم يماني، وحصل على 11905 صوت في الدائرة السابعة.

وكانت أسماء الفائزين في انتخابات المدينة المنورة ومكة المكرمة قد أعلن عنها في وقت سابق، وأكدت فوز قوائم الإسلاميين بسهولة.

وكان نجاح الإسلاميين في انتخابات العديد من المجالس البلدية قد تكرر في المرحلتين الأولى التي جرت في شهر فبراير الماضي في منطقة الرياض، والثانية التي شهدتها المناطق الشرقية والجنوبية في شهر مارس الماضي.
وقد واكب فوز الإسلاميين في المناطق الغربية في انتخابات المجالس البلدية فوزاً مماثلاً في قوته لمرشحي القبائل في مناطق تبوك وحائل والحدود الشمالية.