أنت هنا

22 ربيع الأول 1426
بغداد - المسلم - وكالات

تواصل قوات الشرطة العراقية (الشيعية) اعتقال أئمة وعلماء السنة العراقيين، بحجة دعوتهم للعنف والمقاومة ضد الاحتلال الأمريكي، فيما تواصل المقاومة المسلحة حصد الجنود الأمريكيين، رغم مرور عامين على احتلال البلاد.

حيث صرح مصدر في وزارة الدفاع العراقية أن أحد عشر إماماً لمساجد سنية اعتقلوا أمس الجمعة واليوم السبت في بغداد بتهمة "التحريض على العنف بشكل علني" في خطبهم الجمعة !

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته: " ألقينا القبض على أحد عشر إماماً لمساجد سنية في منطقة بغداد الجديدة" الواقعة شرق العاصمة العراقية.
وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن هؤلاء الأئمة اعتقلوا؛ لأنهم قاموا "بالتحريض على ما أسماه (بالإرهاب!) بشكل علني خلال صلاة أمس الجمعة.. ودعوا في خطبهم إلى مقاطعة الحكومة العراقية الجديدة".

من جهته، انتقد السيد عدنان الدليمي (رئيس الوقف السني في العراق) الاعتقالات الجماعية بحق علماء وخطباء الجوامع من العرب السنة.

وأكد الدليمي في بيان له اليوم مقتل بعض من هؤلاء العلماء في حملة وصفها بالصهيونية الأمريكية ضد الإسلام وعلمائه.
وأشار إلى أن الشيخ رحيم علي جمعة (إمام مسجد نوفل في قرية صخر في ناحية المقدادية) قتل إثر سقوط قذيفتي هاون على منزله.
كما أن قوات من مغاوير وزارة الداخلية والحرس الوطني قامت يوم الخميس بحملة اعتقالات ضد عدد من أئمة المساجد في بغداد ومحيطها.

وأوضح الدليمي أن تلك القوات اعتقلت في حملتها أربعة أئمة مساجد، هم: الشيخ حسين غازي السامرائي (إمام مسجد أحمد بن حنبل في حي العدل غرب بغداد)، والشيخ محمد صبحي (إمام مسجد الهادي في حي الشعلة شمال بغداد)، والشيخ عبد المجيد العاني (إمام مسجد السراج المنير في منطقة الرضوانية)، والشيخ عمر أمين (إمام مسجد أبو يوسف الأنصاري في منطقة بلدروز شمال شرق بغداد).

وتابع الدليمى قائلاً: " إن تلك القوات قامت خلال الأيام القليلة الماضية باعتقال 15 مصلياً في مناطق الحرية والشعلة والغزالية في بغداد".
وطالب رئيس الوقف السني الحكومة العراقية" بوضع حد لتلك الاعتقالات التي من شأنها خلق مواقف غير جيدة وتمهد لتمييز طائفي يجر البلاد إلى حالات من التمييز لطائفة ضد أخرى، وهذا ما تبتغيه الإدارة الأمريكية والصهيونية على حد سواء". وفق ما جاء في تصريح الشيخ الدليمي.

يأتي ذلك في وقت اعترفت فيه قوات الاحتلال الأمريكية بأن المقاومة العراقية قتلت 9 جنود لها وجرح آخرين في العراق، خلال الساعات الـ48 الماضية.

حيث لقي جنديان أمريكيان مصرعهما جراء انفجار عبوة ناسفة غرب العاصمة بغداد.
وقال بيان لقيادة الاحتلال الأمريكية في العراق اليوم السبت : " إن جنديين من مشاة البحرية الأمريكية (المارينز) قتلا يوم أمس في انفجار عبوة ناسفة لدى مرور دوريتهما في بلدة (الديرة) غرب بغداد".

كما لقي أربعة جنود أمريكيين مصرعهم وأصيب آخران في انفجار وقع الخميس الماضي في شمالي غربي العراق، وفق ما اعترفت قيادة الاحتلال.
وأوضح بيان للجيش الأمريكي اليوم السبت أن الجنود الأربعة قتلوا عندما أصيبت قافلتهم بقنبلة زرعت على جانب الطريق في مدينة (تلعفر) على الحدود مع سوريا.

وكان الجيش الأمريكي المحتل قد أعلن في وقت سابق اليوم عن مصرع ثلاثة جنود يوم أمس وإصابة اثنين آخرين جراء انفجار سيارتين مفخختين في غرب وشمال بغداد.