أنت هنا

30 جمادى الأول 1426
بغداد ـ وكالات

أكد ضياء السعدي (أمين سر نقابة المحامين العراقيين) أن ما يجري من اعتقالات وعمليات حجز تقوم بها القوات العراقية والأميركية يعد خرقاً لحقوق الإنسان وقانون إدارة الدولة، بل حتى قانون الطوارئ الساري في البلاد.
وأوضح السعدي في تصريحات له في بغداد أمس «أن القوات الأميركية والقوات العراقية تمارس يومياً عمليات حجز واعتقال من دون توجيه أية تهمة، لا سيما وأن مدة الاحتجاز مفتوحة وغير محددة بزمن».
وتابع السعدي أن هذه الممارسات «يجب أن تتوقف، وأن المخرج الوحيد من هذه الأزمة هو تعزيز دور السلطة القضائية وعدم جواز أي توقيف لأي شخص بدون مذكرة صادرة عن قاضي التحقيق المختص، وإلا فإن حياة وأرواح وكرامة العراقيين تبقى مباحة أمام قوات الاحتلال التي لا توفر أدنى الضمانات القانونية لحماية حقوق هؤلاء المحتجزين».

على صعيد آخر، أعلن جيش الاحتلال الأميركي أن جندياً أميركياً لقي مصرعه وأصيب اثنان آخران بجروح أمس في انفجار عبوة ناسفة في محافظة ديالى شمال بغداد.
وأعلن الجيش الأميركي في بيان عسكري "أن جندياً من "تاسك فورس ليبرتي" قتل وأصيب اثنان آخران بجروح في انفجار عبوة ناسفة في محافظة ديالي".
إلى ذلك أعلن مصدر في الشرطة الأربعاء 6/7 عن مقتل ضابط في الشرطة وإصابة 10 آخرين من عناصرها في إطلاق نار استهدف دورياتهم فجر الأربعاء بالقرب من ساحة ميسلون في منطقة بغداد الجديدة شرق العاصمة بغداد موضحاً أن الإصابات التي تعرض لها رجال الشرطة معظمها خطيرة.
أما في كركوك فقد قتل جندي عراقي فيما أصيب آخر مساء أمس عندما انفجرت سيارة مفخخة أمام نقطة تفتيش تابعة لجيش العراق الجديد تقع على مقربة من شركة غاز الشمال غرب مدينة كركوك.
وقالت مصادر في شرطة ييجي: إن المهاجم اقتحم نقطة التفتيش ولدى محاولة عناصر الجيش توقيفه فجر سيارته التي كان يقودها وأدى الانفجار إلى مقتل جندي عراقي وإصابة آخر بجروح خطره.

وبذلك يرتفع عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في العراق إلى 1736 منذ قيام الجيش الأميركي باحتلاله في مارس 2003 حسب حصيلة أعدت استناداً إلى أرقام وزارة الدفاع الأميركية.

وفي سياق آخر، حرص العراق والولايات المتحدة اليوم الأربعاء على منع انسحاب جماعي للدبلوماسيين من بغداد بعد أن سحبت باكستان سفيرها إثر تعرض موكبه للنيران وإطلاق مسلحين النار على رئيس البعثة الدبلوماسية البحرينية وهو متوجه إلى عمله وخطف رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية.

يأتي ذلك بعد عمليات استهدفت سفارات البحرين وباكستان وروسيا ومصر.