أنت هنا

13 جمادى الثانية 1426
واشنطن ـ وكالات

كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» في عددها الصادر أول أمس الأحد النقاب عن موافقة (الرئيس الأميركي) جورج بوش على خطة سرية للتأثير على نتائج الانتخابات العراقية التي جرت في 30 يناير الماضي قبل أن يعدل عنها بضغط من الكونغرس. ونقلت الصحيفة عن حوالي عشرة مسؤولين حكوميين قولهم: "إن الفريق الرئاسي لشؤون الأمن القومي نصح بوش بتوقيع إذن رسمي وسري لتحرك مبطن يهدف إلى التأثير على الانتخابات».
وأوضحت الصحيفة أن « بوش وقّع عليه أو كان يستعد للقيام بذلك حين وصلته اعتراضات من الكونغرس، مما دفعه إلى إلغاء قراره». وأوضح (الناطق باسم مجلس الأمن القومي) فريديرك جونز للصحيفة أن هناك قلقاً إزاء محاولات من الخارج للتأثير على نتيجة الانتخابات العراقية بما يشمل توزيع أموال مصدرها إيران».
وتابع جونز «ذلك طرح تساؤلات حول ما إذا كانت الانتخابات ستجري بشكل عادل. الوضع خلق معضلات فعلية حول التحركات المحتملة التي يفترض أن تقررها الولايات المتحدة للرد على ذلك» لكنه رفض الإدلاء بأي تعليق حول احتمال اتخاذ بوش أي قرار.
وأضاف «أخيراً اتخذ الرئيس قراراً واعتمدت الحكومة بالتالي سياسة بألا نحاول ـ لم نحاول ـ التأثير على نتيجة الانتخابات عبر دعم مرشحين منفردين بشكل سري». من جهته رفض البيت الأبيض الإدلاء بأي تعليق على الدعم المبطن الذي قد تكون قدمته الولايات المتحدة إلى أحزاب سياسية وليس لأفراد.