أنت هنا

19 جمادى الثانية 1426
وكالات

أعلن متحدث باسم الجامعة العربية اليوم الاثنين أن أمانة الجامعة ومصر ودولاً عربية أخرى تحاول الترتيب لعقد قمة عربية في مصر في غضون أسبوعين لمناقشة الأوضاع في العراق والصراع الفلسطيني "الإسرائيلي".
وذكر هشام يوسف (المتحدث باسم عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية) "يتطلب الأمر مزيداً من المناقشات، ونتعشم أن تنتهي عما قريب. نحن نتحدث عن موعد في غضون أسبوعين أو نحو ذلك".
وتابع يوسف "سيتضمن جدول الأعمال الوضع في المنطقة بصورة عامة مع التركيز على الصراع العربي الإسرائيلي والأوضاع في العراق".
وأوضح أن الجزائر التي تتولى رئاسة اجتماعات الجامعة بعد القمة الاعتيادية التي عقدت بالجزائر في مارس آذار تقوم بدور كبير في هذه الاستعدادات.
كما قال يوسف: إنه من السابق لأوانه الحديث عما يمكن أن تتمخض عنه القمة. وأضاف "الأمر في المراحل الأولى من المشاورات لذا فإننا لا نتحدث عن النتيجة أو القضايا التي يمكن الاتفاق بشأنها مازلنا نتحدث عن احتمالات انعقاد القمة."

ومن جانبه، أوضح (الأمين العام لجامعة الدول العربية) عمرو موسى الموجود حالياً بالولايات المتحدة أنه يقوم بمساع "حثيثة" لعقد قمة عربية عاجلة في مصر لبحث الأوضاع في المنطقة على ضوء قرار "إسرائيل" الانسحاب من قطاع غزة.
ومن ناحية ثانية، استبعد موسى عقد اجتماع عربي "إسرائيلي" فور الانسحاب من غزة في منتصف أغسطس المقبل، ورفض أن يكون هذا الانسحاب آخر المطاف في عملية السلام بين "إسرائيل" والعرب.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية زار موسى سوريا والسعودية والجزائر والسودان وليبيا، وأثناء انعقاد القمة الأفريقية في ليبيا التقى موسى بعدد من الزعماء العرب.
الجدير بالذكر أن القمم العربية التي تضم ممثلي 22 دولة عضواً بالجامعة العربية تواجه عادة صعوبة في تنظيمها، وأحياناً لا يشارك في القمة سوى نصف زعماء الدول الأعضاء بالجامعة.