أنت هنا

23 جمادى الثانية 1426
وكالات

قالت مصادر مسؤولة في هيئات نقابية عربية: إنّ التحضيرات جارية في الوقت الراهن للقيام بمحاكمة كبرى لكل من (الرئيس الأمريكي) جورج بوش، و(رئيس الوزراء البريطاني) طوني بلير، جنباً إلى جنب مع محاكمة لـ(رئيس الوزراء الإسرائيلي) آرائيل شارون.
كما أوضحت وكالة "قدس برس" أنه من المقرّر أن توجّه خلال المحاكمات لكل من بوش وبلير، بالإضافة إلى شارون ذاته، اتهامات تتعلق بارتكاب مجازر، والتسبب في قتل أبرياء وانتهاك القانون الدولي.
ويشرف على هذه الخطوة اتحاد المحامين العرب، بالتنسيق مع نقابة محامي مصر، وجمعية هيئات المحامين في المغرب، ونقابة محامي الدار البيضاء، ومجموعة العمل الوطني المغربية.
وقد أنجزت لهذا الغرض ورقة عمل تشتمل على المقترحات بشأن القضايا التي ستشملها المحاكمة، والتي تتركز على الاتهامات بالتسبب في مجازر واغتيالات في كل من فلسطين ولبنان والعراق وقاعدة غوانتانامو العسكرية الأمريكية المقتطعة من كوبا.
وبينما يسعى القائمون على هذه الخطوة المثير إلى تشكيل هيئة قضاة من شخصيات "ذات وزن عالمي"، فإنه من المقرّر أن يجري التحضير لدعوة شهود للإدلاء بشهاداتهم في هذه القضايا، بالإضافة إلى تشكيل هيئة للدفاع عن الضحايا، وهيئة أخرى للنيابة العامة، لاستيفاء أركان المحاكمات، التي يُتوقع أن تحقق أصداء واسعة.