أنت هنا

24 جمادى الثانية 1426
القاهرة ـ وكالات

أوضحت مصادر أمنية مصرية اليوم السبت أنه تم اعتقال 27 شخصاً من أعضاء الحركة المصرية من أجل التغيير "كفاية"، من جانبها أعلنت "كفاية" أن أجهزة الأمن اعتقلت اليوم السبت عدداً من قياديي الحركة بينهم منسقها العام جورج إسحاق خلال فض مظاهرة في وسط القاهرة مناهضة لترشيح الرئيس حسني مبارك لمدة رئاسية جديدة.
وذكر قياديون في الحركة التي دعت إلى المظاهرة بالاشتراك مع أحزب وجماعات معارضة أخرى أن قوات الأمن "اعتقلت أيمن بركات (القيادي في حزب الغد) وصلاح عدلي القيادي في الحزب الشيوعي المصري وكارم يحيى (منسق حركة صحفيون من أجل التغيير)."
واستخدمت قوات الأمن العصي في ضرب مئات المتظاهرين وطاردتهم في شوارع وسط المدينة، لكنهم تجمعوا في شارع مؤد إلى ميدان التحرير ورفعوا لافتات مناوئة لمبارك ورددوا هتافات بسقوطه.
وأوضحت الحركة أن عدداً من أعضائها أُصيبوا، وشوهدت سيارة إسعاف في المنطقة التي طوقت فيها قوات الأمن المتظاهرين وأوسعتهم ضرباً.
وكان ألوف من قوات الأمن قد احتشدوا في ميدان التحرير ومنعوا مئات النشطين من دخوله للتظاهر.

وعلى صعيد آخر، قال (مرشح الرئاسة) أيمن نور يوم السبت: إنه يطلب عقد مناظرة تلفزيونية مع الرئيس حسني مبارك الذي رشح نفسه يوم الجمعة لمدة رئاسية خامسة.
وستجرى أول انتخابات رئاسة تعددية في تاريخ مصر الطويل في السابع من سبتمبر القادم بعد أن سمح بذلك تعديل دستوري أقره مجلس الشعب (البرلمان) في مايو الماضي، لكنه تضمن شرطاً يجعل ترشيح المسقلين للمنصب مرهوناً بموافقة الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم.
وتوقع نور أن تكون المناظرة التي يدعو إليها "قادرة أن تغير تاريخ هذا الوطن وتغير مستقبل هذا الوطن."
وقال: "نحن نطالب بمناظرة علنية مع الرئيس مبارك على الهواء مباشرة. نتحدى الحزب الحاكم أن يقبل هذا التحدي. نحن نقول لهم: إن مناظرة على الهواء 60 دقيقة فقط... قادرة أن تغير تاريخ هذا الوطن وتغير مستقبل هذا الوطن".
وتابع نور "سنتحاسب عن 24 سنة (قضاها مبارك في الحكم) ونحدد مسؤولية كل طرف... عما حدث وعما وصل إليه الحال".

ونادراً ما دخل مبارك في مناقشة علنية مع معارض لسياساته طوال مدة حكمه. وقالت وزارة الإعلام: إنها تضع قواعد لظهور المرشحين للرئاسة في التلفزيون الذي يعد أبرز وسيلة يستقي منها أغلب المصريين معلوماتهم لكن من غير المتوقع عقد مناظرات على الهواء بين المرشحين.
ونادراً ما تفتح محطات الإذاعة والتلفزيون والصحف المملوكة للدولة باباً لمناقشات يشترك فيها معارضون لسياسات الحكومة حول قضايا مثل الفساد والبطالة والإصلاح الديمقراطي.

ورشح مبارك (77 عاماً) الذي يحكم مصر منذ نحو 24 عاماً نفسه يوم الجمعة لمدة رئاسية جديدة مدتها ست سنوات.
وكانت (وزيرة الخارجية الأمريكية) كوندوليزا رايس، التي زارت مصر في الشهر الماضي قد انتقدت حالة الطوارئ المطبقة في مصر منذ عام 1981م، والتي تسمح للسلطات باعتقال الأشخاص دون محاكمة.