أنت هنا

13 رجب 1426
فلسطين المحتلة – وكالات

بدأت قوات كبيرة من الجنود والشرطة الإٍسرائيلية اليوم الأربعاء إجلاء المستوطنين بالقوة من مجمع غوش قطيف الاستيطاني في قطاع غزة بعد انتهاء المهلة المحددة للإخلاء الإرادي.
وكان مصدر عسكري إسرائيلي أعلن أمس الثلاثاء أن عدداً كبيراً من الجنود توجهوا إلى تجمع غوش قطيف واتخذوا مواقع لهم، بهدف إخلاء عدة مستوطنات فيها بالقوة.

و قال (وزير الأمن الإٍسرائيلي) شاؤول موفاز: " إن إخلاء مستوطنات قطاع غزة سيبدأ هذه الليلة"، مؤكداً ما سبقه إليه (قائد المنطقة الجنوبية في الجيش الإٍسرائيلي) دان هرئيل، الذي أدلى بتصريحات صحفية، مساء أمس، قال فيها: " إن مرحلة الإخلاء الإجباري للمستوطنين ستبدأ بعد منتصف هذه الليلة".
وأوضح موفاز أن الهدف هو الانتهاء من إخلاء المستوطنين من قطاع غزة بأسرع ما يمكن.

وبالفعل بدأ هؤلاء الجنود ورجال الشرطة بإخلاء السكان من المجمع الاستيطاني الذي يضم مستوطنة نفيه ديكاليم كبرى المستوطنات الإٍسرائيلية.
وقد تسلل مئات الشبان إلى المستوطنة للتصدي للانسحاب وجرت اشتباكات بين الجنود والمستوطنين المتحصنين فيما تجمع سكان في نيفيه ديكاليم وأضرم بعضهم النار في إطارات مما أدى إلى سحابة من الدخان الأسود فوق المستوطنة.

وانتهت المهلة المحددة للمستوطنين لمغادرة قطاع غزة طوعاً منتصف ليلة الأربعاء مما فتح الطرق لإجلائهم بالقوة طبقاً لخطة الانسحاب من قطاع غزة التي قررتها الحكومة الإٍسرائيلية بعد احتلال دام 38 عاماً.
وكان المستوطنون البالغ عددهم ثمانية آلاف في قطاع غزة منحوا منذ منتصف ليلة الاثنين مهلة مدتها 48 ساعة لمغادرة هذه الأرض الفلسطينية المحتلة منذ 38 عاما قبل أن يبدأ ترحيلهم بالقوة.
ودخل الجنود الإٍسرائيليون مساء أمس الثلاثاء البوابة الرئيسة للمستوطنة بدون أن يلقوا مقاومة وتقدموا حوالي مئتي متر في داخلها.

وهدد هرئيل باستخدام القوة ضد كل من يعارض الجلاء أو يزعج عمل قوات الأمن. وكشف أن الجيش اعتقل منذ أمس الثلاثاء المئات من المستوطنين الذين هاجموا قوات الأمن، مضيفاً أنه تم اعتقال قرابة 300 ناشط حاولوا التسلل إلى غوش قطيف، وتسليمهم للشرطة، وأن هذا هو ما سيتم عمله ضد كل من يزعج تنفيذ الخطة.

وعلى صعيد الاحتفالات الفلسطينية المستمرة بشكل شبه يومي منذ عدة أيام شارك أكثر من أربعة آلاف شخص بينهم عشرات المسلحين في مسيرة نظمتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في بلدة خان يونس المجاورة لمستوطنة نفيه ديكاليم.

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي يقيم في غزة 21 مستوطنة فيها حوالي ثمانية آلاف مستوطن يهودي ، وتحتل حوالي ثلث مساحة قطاع غزة البالغة 362 كيلومتراً مربعاً.
أما تجمع غوش قطيف الاستيطاني فيضم وحده 15 مستوطنة أكبرها نيفيه ديكاليم، وكان حوالي خمسة آلاف مستوطن يعيشون في هذا المجمع حتى الإعلان عن قرب تطبيق خطة الفصل لكن مئات المقيمين غادروه منذ ذلك الحين.