أنت هنا

15 رجب 1426
عمان - وكالات

سقطت ثلاث قذائف في اتجاهات مختلفة في ميناء العقبة الأردني صباح اليوم الجمعة، ما أسفر عن مقتل جندي أردني وإصابة آخر، فيما نجت بارجة أمريكية من الصواريخ.

وقالت مصادر إعلامية: " إن إحدى القذائف الثلاث أصابت الرصيف رقم 7 الذي يستخدم لرسو القطع العسكرية". مشيراً إلى وجود سفينة حربية أمريكية ترسو في الميناء منذ أسبوع، يتوقع أن تكون الصواريخ موجهة إليها.
فيما سقط صاروخ آخر على مشارف مطار إسرائيلية بالقرب من إيلات.

ويواصل الجيش الأردني البحث عن مجهول أو أكثر أطلقوا الصواريخ صباح اليوم صوب حاملة طائرات أمريكية كانت راسية في مرفأ العقبة.
وأكدت مصادر أردنية أن أحد الصواريخ على مستودع تخزين ما أسفر عن مقتل جندي وإصابة آخر بينما سقط الثاني داخل ساحة مستشفى هيا العسكري على مشارف هذه المدينة الساحلية (350 كيلو متراً جنوب عمان).
وذكرت مصادر مقربة من التحقيق أن صاروخاً أصاب مستودع (5) داخل رصيف رقم (7) الذي كانت ترسو بقربه البارجة الأمريكية يو إس إس- آش لاند.
وأسفر الاعتداء الذي تشك السلطات عن مقتل الجندي الأردني أحمد صالح، وإصابة أحد زملائه في ميناء العقبة.

وأكد (وزير الداخلية) عوني يرفاس وقوع "انفجار أو أكثر" في منطقة العقبة، مشيراً إلى أن التحقيق جار للوقوف على أسبابه.
وأوضح يرفاس أن السفينة الحربية الأمريكية كانت في زيارة "روتينية" إلى مرفأ العقبة، مشيراً إلى أن جدول زيارتها التي بدأت في منتصف الأسبوع ستنتهي يوم الجمعة.
ولاحظ شهود إبحار حاملة المروحيات إلى عرض البحر بعد وقوع الانفجار.
وضربت قوات الجيش والشرطة حصاراً حول منطقة الميناء بينما حلقت مروحيات أردنية فوق المنطقة في حملة تعقب ومطاردة بحثاً عن مهندسي عملية إطلاق الصواريخ.

ويبدو أن الهدف كان مزدوجاً، إذ أعلنت مصادر إسرائيلية عن وقوع انفجار في إيلات، التي تبعد بضعة كيلومترات عن العقبة.
وقالت الشرطة الإسرائيلية وشهود عيان: " إن صاروخ كاتيوشا أطلق من الأردن سقط على مشارف مطار إسرائيلي قريب من منتجع إيلات الواقع على البحر الأحمر، لكنه لم ينفجر".
فيما قال (وزير الدفاع الإسرائيلي) شاؤول موفاز: " إن ثلاثة صواريخ سقطت في مدينة إيلات نفسها بالقرب من مطارها وفي العقبة أيضاً"، مضيفاً أن هدف الهجمات "هو ضرب الجانب الإسرائيلي وكذلك الأردني".

من جهته، أكد (قائد الأسطول الخامس في البحرية الأمريكية) جيف بريسلو إطلاق صاروخ باتجاه البارجة الأمريكية (يو إس إس ايسلاند) الراسية في ميناء العقبة الأردني صباح اليوم"
وقال بريسلو: " إن الصاروخ أخطأ الهدف وأصاب مخزن مجاور على الرصيف من دون أن يتسبب بإصابات بين جنود البحرية الأمريكية فب المرفأ أو على البارجة".
وذكر بريسلو فى تصريح لشبكة (سي إن إن): " إن من المبكر التكهن حول الجهة التي أطلقت الصاروخ" معتبراً أن هذا الأمر متروك للتحقيق نافياً علمه بوجود أية تهديدات سبقت الهجوم".