أنت هنا

1 شعبان 1426
الرياض - صحف

أكد (وزير الخارجية العراقي) هوشيار زيباري اليوم أن العراق بصدد افتتاح السفارة العراقية في العاصمة السعودية الرياض والقنصلية العراقية في مدينة جدة خلال العام الجاري.
وقال زيباري لصحيفة (الرياض) السعودية: " إن وفداً دبلوماسياً وإدارياً من وزارة الخارجية العراقية سيزور السعودية خلال الأسبوعين المقبلين لوضع اللمسات النهائية لإعادة افتتاح السفارة العراقية في الرياض والقنصلية في جدة قبل موسم الحج لهذا العام".

على صعيد آخر، أشار زيباري إلى وجود تعاون مستمر بين العراق والسعودية والولايات المتحدة على أعلى المستويات لمراقبة الحدود السعودية -العراقية لمنع تسلل المسلحين عبرها من السعودية إلى العراق أو العكس.
كما أوضح الوزير العراقي في الحكومة الموالية للاحتلال الأمريكي إلى أن السلطات العراقية أجرت اتصالات بنظيرتها في السعودية للوقوف على كل تفاصيل عملية القبض على متسللين عراقيين مؤخرا في المنطقة الشرقية، مضيفاً أن السلطات السعودية أكدت أن المقبوض عليهم مجرد عصابة دخلت لتنفيذ عمليات سرقة داخل الأراضي السعودية.

وكانت السلطات السعودية قد تمكنت الاثنين الماضي من ضبط عصابة عراقية مسلحة تضم خمسة أشخاص تسللت إلى داخل الأراضي السعودية بقصد سرقة السيارات وتهريبها إلى العراق بعد تبادل لإطلاق النار في مدينة الجبيل بالمنطقة الشرقية السعودية.

ومن جهة أخرى أكد زيباري أن العراق "قد يقدم على الانسحاب من جامعة الدول العربية" إذا دعا الأمر إلى ذلك، كأحد الخيارات المتاحة أمام العراق تعبيراً عن امتعاضه من موقف الجامعة وأمينها العام عمرو موسى.
وقال: " إن اجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر عقده في القاهرة الخميس المقبل سيشهد موقفاً عراقياً حازماً أمام ما أسماه بتصريحات موسى " غير الموفقة".
وكان موسى قد انتقد في تصريحات صحافية أخيراً مسودة مشروع الدستور العراقي.