أنت هنا

3 شعبان 1426
بغداد - وكالات

لا يزال أمام مسودة الدستور العراقي 24 ساعة من المفاوضات النهائية قبل البدء بطباعة 5 ملايين نسخة منه؛ لتوزيعها على المواطنين العراقيين، تمهيداً للاستفتاء العام المقرر منتصف أكتوبر القادم.
وقالت مصادر سياسية اليوم الثلاثاء: " إن اللجنة الدستورية ستقوم يوم الخميس المقبل بتسليم خمسة ملايين نسخة من كراسات الدستور العراقي الدائم إلى وزارة التجارة لتبدأ بتوزيعها على العراقيين مع مفردات الحصة التموينية".
وقالت المصادر: " إن التوزيع سوف يتم بعد أن يتم الانتهاء في غضون الـ 24 ساعة مقبلة من إجراء المناقشات الأخيرة"، وهي بعض التغييرات التي يتم النقاش حولها بجدية بين قادة الكتل السياسية الرئيسة في محاولة للخروج بمسودة دستور ترضي جميع الأطراف العراقية، خاصة الأطراف السنية التي لا تزال ترفض بعض بنود المسودة.

وتتعلق المفاوضات الأخيرة حول "هوية العراقية وموضوع المياه ونواب رئيس الوزراء، وإدارج قوميات الشبك والكرد الفيليين ضمن باب المبادئ الأساسية".
وذكرت المصادر العراقي أنه تم طبع معظم أبواب الدستور، في حين تركت بعض الصفحات التي ربما تشهد تغييراً في صياغتها على أن ترزم المسودة مرة واحدة وتسلم إلى وزارة التجارة.

على صعيد متصل، تنتهي يوم غد الأربعاء مدة التمديد الممنوحة لمحافظة الأنبار لتسجيل أسماء أبناء المحافظة في سجل الناخبين، وبذلك يتم بهذه الخطوة إغلاق كافة المراكز في أنحاء العراق تمهيداً للخطوات التالية، ووصولاً إلى يوم الاستفتاء في الـ15 من الشهر المقبل.
وقال الدكتور فريد أيار (الخبير الإعلامي وعضو مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات): " إن محافظات العراق كافة كانت قد أغلقت مراكز تسجيل الناخبين فيها نهاية الشهر الماضي ما عدا محافظة الأنبار التي قرر مجلس المفوضين منحها أسبوعاً إضافياً نظراً للوضع الأمني غير المستقر في بعض مناطق المحافظة ونزولاً عند رغبة مؤتمر أهل السنة في العراق الذين طالبوا المفوضية بالتمديد نظراً للصعوبات الأمنية".
وذكر الدكتور أيار أن المراجعات بشكل عام في 18 محافظة بلغت حتى نهاية 31 أغسطس مليون و67 ألفاً و809 مسجل في الانتخابات.