أنت هنا

1 رمضان 1426
دمشق - وكالات

جدد الأمن السوري مؤخراً من اعتقالاته بحق مواطنين سوريين بتهم الانتماءات الدينية، وفق ما أكدت مصادر سورية داخلية أمس الأحد.

وقالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا: " إن السلطات السورية اعتقلت 13 موطناً من مدينة الثورة التابعة لمحافظة الرقة (550 كلم شمال شرق العاصمة) على خلفية دينية".
وأضافت المنظمة في بيان لها أن "السلطات الأمنية قامت الأسبوع الماضي بحملة اعتقالات واسعة لبعض المواطنين عرف منهم كل من عبد المحسن وعبد العزيز ومحمود حاج عبد ورائد كليب وأخوه وكنان أحمد خالد ناصر جمعة ومحمد رمضان محمد علي على خلفية دينية".
وأوضح البيان أنه لم يتسن للمنظمة معرفة بقية الأسماء.

ودانت المنظمة هذه الاعتقالات التي وصفتها بالعشوائية وغير القانونية، ودعت السلطات الأمنية في سوريا، وخاصة في محافظة الرقة إلى الالتزام بسقف القانون بالاعتقال بموجب مذكرات دستورية وبعلم القضاء وتوفير أصول المحاكمات العادلة".
وطالبت المنظمة "بإطلاق سراح جميع الموقوفين فورا وكف يد الأمن عن رقاب المواطنين".

يشار إلى أن السلطات الأمنية السورية تقوم بحملة في صفوف المنتمين إلى التيارات الإسلامية في سورية، وسبق أن شنت حملة واسعة في صفوف عناصر التيار السلفي.
والشهر الماضي بدأت حملة في صفوف أعضاء حزب التحرير الإسلامي (المحظور) بعد توزيعه "نداء" في ذكرى إسقاط الخلافة الإسلامية.

وكانت المنظمة ذاتها قد أعلنت في وقت سابق أن السلطات السورية قامت في 3/9/2005م، وبعد إعلانها عن اشتباك مع مجموعة وصفتها بأنها "إرهابية" في حماة.