أنت هنا

3 رمضان 1426
بغداد - وكالات

لقي 24 شخصاً مصرعهم وأصيب أكثر من 85 آخرين اليوم الأربعاء جراء انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد للشيعة في الحلة جنوبي العاصمة بغداد وفقا لمصادر الشرطة العراقية.

وأشارت المصادر العراقية وشهود عيان إلى أن انفجار السيارة وقع بالقرب من المسجد عندما كان العراقيون الشيعة يتحضرون لأداء الصلاة.
إلا أن مصادر أخرى أشارت إلى الانفجار خلال قيام المصلين بتشييع جنازة في المسجد.

وقالت الشرطة العراقية: " إنها تتوقع أن يرتفع عدد القتلى خلال عملية رفع الجثث من مسجد "ابن النعمة"، الكائن في وسط مدينة الحلة، على بعد 100 كيلومتر إلى الجنوب من بغداد، والذي تعرضت أجزاء منه للهدم نتيجة الانفجار".

كما أشارت مصادر في الشرطة إلى احتمال حدوث الانفجار بسبب عبوة ناسفة زرعت داخل المسجد.
ووقع الانفجار عند الساعة الخامسة والنصف مساء بالتوقيت المحلي.

وكانت الحلة قد شهدت مطلع الأسبوع الحالي انفجار سيارة مفخخة في سوق المدينة، مما أدى إلى سقوط ثمانية قتلى و40 جريحاً، نقلاً عن مصادر أمنية.

تأتي هذه التطورات في وقت دخلت فيه عملية الاجتياح الأمريكية في غرب العراق يومها الخامس، في محاولة للحد من قوة العمليات المسلحة التي تشنها عناصر في المقاومة العراقية انطلاقاً من غرب العراق، ولمحاولة وقف الإمدادات البشرية للمقاومة القادمة من الحدود مع سوريا.

وفيما اكتفى جيش الاحتلال الأمريكي بالكشف عن مقتل 5 من جنوده خلال العمليات العسكرية، ادعى مقتل 42 من المسلحين منذ بدء العملية العسكرية القرب من الحدود السورية والتي أطلق عليها اسم "القبضة الحديدية".

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن العملية الأمنية بالقرب من الحدود هي جزء من عملية اكبر أطلق عليها اسم "الصياد" التي يقول عنها جيش الاحتلال الأمريكي إنها تهدف إلى شل قدرة القاعدة على العمل بحرية في منطقة وادي نهر الفرات ومنع المسلحين من شن هجمات في بقية المناطق العراقية المحتلة.