أنت هنا

6 رمضان 1426
واشنطن - وكالات

كشف تسجيل وثائقي لهيئة الإذاعة البريطانية خلفيات جديدة للغزو الأمريكي للعراق وأفغانستان.
حيث نقل نبيل شعث (نائب رئيس الوزراء الفلسطيني) ضمن هذا التسجيل عن (الرئيس الأمريكي) جورج بوش قوله: " إن الرب هو الذي طلب منه غزو العراق".
وقال شعث: " إنه يتذكر أن بوش قال: إنه تحرك بدافع مهمة إلهية حين أرسل القوات الأمريكية إلى العراق وأفغانستان، وأيضاً حين قدم مؤازرته لإقامة دولة فلسطينية في نهاية المطاف".
فيما حاول البيت الأبيض نفي هذه التصريحات التي أطلقها بوش.

وقال شعث : " إن بوش قال: "إن الرب هو الذي طلب منه غزو العراق".
لكن الزعيم الفلسطيني أوضح أنه لم يأخذ كلام الرئيس الأمريكي حرفياً، واعتبره مجرد تعبير عن إيمانه والتزامه.
من جهته وصف البيت الأبيض الأمريكي العبارات التي نسبها شعث إلى بوش عن اجتماع عقد في يونيو عام 2003م حضره شعث إلى جانب محمود عباس، الذي يتولى حالياً الرئاسة الفلسطينية بأنها "منافية للعقل".

وأكد شعث روايته، وقال: " إنه يتذكر أن بوش قال: "إنه تحرك بدافع مهمة إلهية" حين أرسل القوات الأمريكية إلى العراق وأفغانستان، وأيضاً حين قدم مؤازرته لإقامة دولة فلسطينية في نهاية المطاف. لكن شعث قال لـ"رويترز" أمس: إن الوفد الفلسطيني لم يأخذ الكلام حرفياً على أن الله تحدث معه.

وفي مقتطفات إعلانية بثت مقدماً لحلقات تليفزيونية بعنوان "السلام البعيد.. (إٍسرائيل) والعرب" والتي تذاع الشهر الحالي قال شعث: "الرئيس بوش قال أمامنا كلنا: "تحركني مهمة إلهية. الرب سيقول لي: "جورج اذهب وقاتل هؤلاء (الإرهابيين) في أفغانستان". وقد فعلت ثم قال لي الرب: "جورج اذهب واقض على الطغيان في العراق" وقد فعلت. والآن ومرة أخرى أشعر بكلمات الرب تأتيني وتقول: "اذهب وحقق للفلسطينيين دولتهم، وحقق للإٍسرائيليين أمنهم، وحقق السلام في الشرق الأوسط".

ورداً على ذلك قال سكوت مكليلان (المتحدث باسم البيت الأبيض) للصحفيين في واشنطن: " إن بوش لم يدل بمثل هذه التصريحات قط". ومن جانبه أكد شعث الذي كان في ذلك الوقت وزيراً للخارجية في حكومة عباس صحة ما قاله لهيئة الإذاعة البريطانية. لكن شعث استطرد قائلاً: " إن ذلك كان مجرد تعبير بلاغي من جانب بوش، وإن الوفد الفلسطيني شعر بأنه يقول: "إن لديه مهمة والتزاماً، وإن إيمانه بالرب سيلهمه لا أنه سمع همساً في أذنه".

وفي كتاب الصحفي بوب وودوورد (التخطيط للهجوم)، الذي تحدث عن مدة الإعداد التي سبقت حرب العراق، والذي يعتمد على لقاءات عدة مع كبار المسؤولين الأمريكيين، وعلى رأسهم بوش قال الرئيس الأمريكي: " إنه يطلب من الرب القوة حين يواجه قرارات صعبة".
وجاء في الكتاب أن بوش (وهو نصراني) قال: " إنه يحاول أن يكون رسولاً ينفذ إرادة الرب" !!