أنت هنا

15 رمضان 1426
فلسطين المحتلة - وكالات - المسلم

وقع ممثلون عن 12 من فصائل المقاومة الفلسطينية المسلحة مساء اليوم الاثنين، (تغيبت عنه حركة حماس والجهاد الإسلامي)، ميثاق شرف تعهدوا فيه باحترام نتائج الانتخابات التشريعية المقررة في يناير الماضي, وعدم حمل السلاح أو استخدامه أثناء الحملات الانتخابية.
وأكد ممثلو الاثني عشر فصيلاً على الالتزام بدعم المسيرة الديمقراطية في فلسطين، والتقيد التام بالقانون الفلسطيني باعتباره الفيصل.

وفيما تغيب ممثل حركة المقاومة الإسلامية حماس، وقاطعته حركة الجهاد الإسلامي، وقعت الفصائل الفلسطينية الميثاق في البيرة بالضفة الغربية. بمبادرة من الملتقى الفكري العربي (الجهة التي بادرت إلى وضع هذا الميثاق والدعوة إلى التوقيع عليه) خلال حفل أقيم بهذه المناسبة.
ووقع على الميثاق كل من حركة فتح، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وجبهة النضال الشعبي، والجبهة العربية الفلسطينية، والجبهة الديمقراطية، وجبهة التحرير الفلسطينية، والجبهة الشعبية القيادة العامة، والمبادرة الوطنية الفلسطينية، وحزب الشعب، والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا)، وجبهة التحرير العربية، ومنظمة الصاعقة.

وقال عبد الرحمن أبو عرفة (مدير الملتقى الفكري العربي): " إن غياب حماس عن حفل التوقيع يعود بالأساس إلى إشكاليات فنية", مشيرا إلى أن الحركة أبلغته موافقتها على ما جاء في الميثاق.
غير أن حركة حماس لم تعلق على الموضوع بعد، في حين لم تحضر حركة الجهاد حفل التوقيع؛ لأنها أصلاً قررت مقاطعة الانتخابات.
واعتبر أبو عرفة أن هذا الميثاق من شأنه تعزيز العملية الديمقراطية، ودعم المشاركة الأوسع بين مختلف شرائح المجتمع، مؤكداً في الوقت ذاته على أن بنود هذا الميثاق، تندرج ضمن قانون الانتخابات.
مشيراً إلى أمله بأن ينجح الشعب الفلسطيني في الانتخابات التشريعية القادمة، بشكل يعكس صورة حضارية مشرفة عنه أمام العالم.

يشار إلى أن الميثاق، تضمن خمسة وعشرين بنداً، تنظم عمل الأحزاب والفصائل السياسية أثناء العملية الانتخابية، ومن أهم هذه البنود: (التقيد التام بأحكام قانون الانتخابات الفلسطيني، والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه وبتوجيهات وقرارات لجنة الانتخابات المركزية، فيما يتعلق بسير العملية الديمقراطية، واحترام دور المراقبين المحليين والدوليين والتعاون معهم في أداء دورهم الرقابي، والالتزام بالحفاظ على مبدأ سرية التصويت وحق الناخب في اختيار قائمته ومرشحه بحرية).

كما تضمن الالتزام عدم حمل السلاح أو استخدامه أثناء الاجتماعات العامة، والمسيرات وسائر الفعاليات والنشاطات الانتخابية الأخرى، وكذلك الالتزام بقرارات القضاء الفلسطيني فيما يخص العملية الانتخابية، والالتزام بنتائج الانتخابات الرسمية والنهائية الصادرة عن لجنة الانتخابات المركزية، أو المحكمة المختصة.
ونص البند الأخير (25) من الميثاق على تشكيل لجنة وطنية لمتابعة الالتزام بأحكام هذا الميثاق وتوعية المجتمع به.