أنت هنا

24 رمضان 1426
وكالات

أفادت وزارة التخطيط الفلسطينية أن إجمالي ما صرف على المشاريع الممولة من صندوقي الأقصى وانتفاضة القدس منذ إنشاء الصندوقين في العام 2000م وحتى نهاية شهر سبتمير الماضي بلغ 669 مليون دولار من أصل 740 مليون دولار المتفق عليها لتمويل القطاعات المختلفة للسلطة الفلسطينية.

وأوضحت الإدارة العامة لتنسيق المساعدات الدولية في وزارة التخطيط الفلسطينية في تقرير لها أن إجمالي التحويلات المالية الفعلية على القطاعات المستفيدة كانت 480 مليون دولار لدعم موازنة السلطة الفلسطينية و37 مليون دولار لوزارة الصحة الفلسطينية و26 مليون دولار لوزارة التعليم
الفلسطينية و11 مليون دولار لوزارة الزراعة الفلسطينية و71 مليون دولار للبنية التحتية و11 مليون دولار وزارة التجارة و32 مليون دولار لأسر الشهداء والجرحى الفلسطينيين و1ر4 مليون دولار للدراسات الاستراتيجية حيث بلغت مساعدات الصناديق والمؤسسات المالية والاقتصادية العربية 111 مليون دولار.

وعلى صعيد الدعم الشعبي ذكر التقرير أن جزءاً كبيراً من هذا الدعم على هيئة تبرعات عينية لتلبية احتياجات أساسية غذائية ودوائية ومعدات طبية وملابس لافتا إلى أن معظم هذه التبرعات تتم بشكل مباشر من الهيئات المحلية والجمعيات الخيرية والأسر والأفراد في فلسطين.
وأوضح التقرير أن المملكة العربية السعودية احتلت المركز الأول في الدعم الشعبي بالتبرع بحوالي 632 مليون دولار بنسبة 55ر2 بالمئة من إجمالي هذه التبرعات تلتها الإمارات العربية المتحدة 491 مليون دولار.

وخلص التقرير إلى أن إجمالي المساعدات العربية من مختلف المصادر خلال الفترة من العام 2000م إلى عام 2005م بلغت حوالي 2352 مليون دولار بمتوسط سنوي 588 مليون دولار.
ونقلت وكالة الأنباء الإسلامية عن التقرير تأكيده أن لهذا الدعم دور أساس في تعزيز صمود الشعب الفلسطيني وتمكين مؤسساته الرسمية والأهلية من الاستمرار في تقديم خدماتها الأساسية ودعم مشاريع وبرامج خطط التنمية الفلسطينية في ظل التصعيد والحصار الإٍسرائيلي في الأراضي الفلسطينية على مدار السنوات الخمس.